الرئيسية / الرئيسية / رئيس المجلس الأوروبي يدعو إلى استخدام الوسائل الدبلوماسية لتسوية الخلافات مع روسيا وستولتنبيرغ يؤكد رفض الناتو لمطالب موسكو

رئيس المجلس الأوروبي يدعو إلى استخدام الوسائل الدبلوماسية لتسوية الخلافات مع روسيا وستولتنبيرغ يؤكد رفض الناتو لمطالب موسكو

الشرق اليوم – دعا رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، اليوم الأربعاء، إلى ضرورة استخدام كل الصيغ الدبلوماسية المتوفرة في محاولة تسوية الخلافات مع روسيا. 

وقال ميشيل: “يجب استخدام جميع الإمكانيات وجميع الصيغ الدبلوماسية”.

موضحا أن هذا العمل الدبلوماسي يمكن القيام به في إطار كل من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ومجلس الأمن الدولي، و”رباعية نورماندي” (روسيا، أوكرانيا، فرنسا، ألمانيا)، ومجلس روسيا الناتو، وكذلك خلال اتصالات ثنائية بين الولايات المتحدة وروسيا.

من جانبه أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبيرغ، خلال مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم للإعلان عن تسليم الحلف رده على المقترحات الأمنية الروسية: أن الحلف رفض في رده على المقترحات الأمنية الروسية تلبية المطالب بعدم توسعه شرقا.

وقال ستولتنبيرغ، “لن نقدم تنازلات في المبادئ التي يستند إليها أمننا على مدار العقود. ندعم حق كل دولة في القيام بخيارها السيادي”.

وأضاف: “نحترم قرار جورجيا وأوكرانيا الراغبتين في أن تصبحا عضوين في الحلف وكذلك حق الدول مثل السويد وفنلندا التي تريد البقاء شركاء قريبين”.

وذكر أن الناتو اقترح على روسيا إجراء حوار حول إعادة الاتصالات الثنائية والأمن الأوروبي وأوكرانيا وخفض مخاطر اندلاع النزاعات والسيطرة على الأسلحة.   

وشدد “نحن الآن نمد اليد لروسيا مرة أخرى سعيا لمسار حوار وإيجاد حل سياسي… لكن بالتأكيد فيما نأمل بحل جيد ونسعى إليه من أجل خفض للتصعيد، فنحن أيضا مستعدون للأسوأ”.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

موسكو تجدد اعتراضها على انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو والأخيرة ترسل وفدا لتركيا للتباحث بشأن الانضمام للحلف

الشرق اليوم – قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، إن موسكو معترضة على قرار …