الرئيسية / الرئيسية / “الناتو” يسلم موسكو رده على المطالب الأمنية وبلينكن يؤكد أن الولايات المتحدة منفتحة على الحوار مع روسيا

“الناتو” يسلم موسكو رده على المطالب الأمنية وبلينكن يؤكد أن الولايات المتحدة منفتحة على الحوار مع روسيا

الشرق اليوم – أفاد دبلوماسيون لوكالة “فرانس برس” بأن حلف شمال الأطلسي “الناتو” سيسلم رده المكتوب على مطالب روسيا بشأن ضمانات أمنية جديدة إلى سفير موسكو في بلجيكا اليوم الأربعاء.

ولم يؤكد مسؤولو الحلف بعد ما إذا كانت عملية التسليم قد تمت أم لا، لكن من المقرر أن يعقد أمينه العام، ينس ستولتنبرغ مؤتمرا صحفيا اليوم.

وكانت وزارة الخارجية الروسية أكدت في وقت سابق من اليوم أن السفير الأمريكي لدى موسكو، جون ساليفان، سلمها اليوم الأربعاء رد الولايات المتحدة الخطي على المقترحات الأمنية التي تقدمت بها روسيا.

وسبق أن تقدمت روسيا يوم 17 ديسمبر الماضي بمشروعي اتفاقين مع الولايات المتحدة و”الناتو” حول ملف الضمانات الأمنية الذي أصبح في صلب سلسلة محادثات أجراها الجانبان خلال الأسابيع الأخيرة.

وتشمل هذه القضايا، حسب وزارة الدفاع الروسية، أولا “ضمانات لعدم توسع الناتو شرقا على حساب أوكرانيا وأي دول أخرى”، وثانيا “تحمل التزامات بعدم نشر الصواريخ الأمريكية الجديدة متوسطة وقصيرة المدى في أوروبا، لأن نصب مثل هذه الأسلحة يمكن أن يؤدي إلى تدهور جذري للأوضاع الأمنية في القارة”.

وثالثا ترتكز المقترحات الروسية، على “الحد من الأنشطة العسكرية في أوروبا واستبعاد زيادة ما يسمى بمجموعات قوات المرابطة الأمامية”.

من جانبه أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن الرد الأمريكي على المقترحات الروسية حول الأمن في أوروبا يقضي بإيجاد الطرق الدبلوماسية للتحرك إلى الأمام.

وأكد بلينكن تسليم الرد الأمريكي على المقترحات الروسية بشأن الضمانات الأمنية لروسيا، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة منفتحة على الحوار مع موسكو وتفضل الطرق الدبلوماسية لتسوية الخلافات.

وأشار إلى أن الرد الأمريكي تم تنسيقه بشكل كامل مع الحلفاء وأوكرانيا، وتمت إحالته كذلك إلى الكونغرس الأمريكي.

وقال إن الولايات المتحدة لن تنشر ردها على المقترحات الروسية، وتنتظر من موسكو عدم نشرها للرد أيضا.

وأكد أنه يتوقع اتصالا مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في الأيام القريبة القادمة.

كما شدد على أن الناتو لن يتخلى عن مبدأ “الأبواب المفتوحة”، ولن يكون هناك أي تغير في الموقف الأمريكي بهذا الشأن، لكنه أشار إلى أن الرد الأمريكي يتضمن عددا من “النقاط الإيجابية” التي يمكن العمل المشترك عليها.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

الصومال.. حسن شيخ محمود يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للبلاد

الشرق اليوم – أدى حسن شيخ محمود، اليمين الدستورية بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية في الصومال، …