الرئيسية / الرئيسية / التوقيع على اتفاق استيراد الكهرباء من الأردن إلى لبنان عبر سوريا

التوقيع على اتفاق استيراد الكهرباء من الأردن إلى لبنان عبر سوريا

الشرق اليوم- أفادت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية “بترا”، اليوم الأربعاء، أن وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة، وقع مع نظيره اللبناني وليد فياض، والسوري غسان الزامل، في بيروت، اتفاقا لاستيراد لبنان الطاقة من الاردن عبر سوريا، وذلك خلال حفل اقيم في وزارة الطاقة اللبنانية.

وقال الخرابشة: “خلال هذه اللحظة التاريخية، نوقع عقد تبادل الطاقة الكهربائية واتفاقية العبور مع لبنان وسوريا، وأهمية هذا العقد أننا نعزز التواصل والتعاون بين دولنا وعلاقاتنا التاريخية المستمدة من قيادات هذه البلدان، ونحن ملتزمون بالتعاون فيما بيننا لمصلحة الجميع”.

وأضاف: أن أي تعاون بين الدول العربية هو مصلحة للجميع، ونأمل، من خلال هذا الاتفاق، أن يتحسن مستوى الخدمة في ما يتعلق بالكهرباء بلبنان، وهذا يفتح بابا لمزيد من التعاون في مجالات أخرى، ويشجعنا على السير للأمام.

من جانبه، قال الوزير فياض: “إننا سنؤمن 250 ميغاواط من الكهرباء بالتعاون مع الاردن ومؤازرة سوريا، ويبقى سريان مفعول هذه الاتفاقية بانتظار تمويل البنك الدولي الذي من المنتظر أن يتم خلال الشهرين المقبلين”.

وأضاف: “إننا نعول على هذا العمل العربي المشترك لكي نوسع التعاون بين الدول العربية”.

من جهته، قال وزير الطاقة السوري: “إننا ندعم بشكل دائم كل مراحل التعاون العربي وهذا من اساسياتنا في الحكومة السورية التي كانت تصر على انجاح الملف بأسرع ما يمكن” حيث كان هناك اشراف مباشر من رئاسة الحكومة على المهمات التي أنجزت بوقت قياسي.

يذكر أن الكهرباء كانت انقطعت في وزارة الطاقة قبيل توقيع الاتفاقيتين، الأمر الذي أدى إلى تأخير عملية التوقيع.

وكان رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي قد استقبل الوزراء الثلاثة قبل حفل التوقيع، في مقر رئاسة الحكومة اللبنانية.

المصدر: بترا

شاهد أيضاً

إيران: مستعدون لمساعدة لبنان في حل مشكلة الكهرباء

الشرق اليوم- تلقت لبنان من إيران مقترحا للمساعدة في حل أزمة الكهرباء، وجاء ذلك عبر …