الرئيسية / الرئيسية / بايدن لا يرغب في إرسال القوات الأمريكية إلى أوكرانيا ولا يستبعد فرض عقوبات على بوتين شخصيا

بايدن لا يرغب في إرسال القوات الأمريكية إلى أوكرانيا ولا يستبعد فرض عقوبات على بوتين شخصيا

الشرق اليوم – أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، لا يرغب في إرسال القوات الأمريكية إلى أوكرانيا، ولا يعتزم القيام بذلك.

وأكدت أن وضع 8.5 ألف عسكري أمريكي في حالة التأهب مرتبط بدعم الجناح الشرقي للناتو.

وقالت “نحن نعمل ضمن الناتو على تعزيز الدعم للدول على الجناح الشرقي. ونحن ملتزمون بثبات الحلف”.

وأضافت “للتوضيح فقط، ليس لدى الرئيس أي عزم أو مصلحة أو رغبة في إرسال القوات إلى أوكرانيا”.

وتعليقا على تصريحات المسؤولين الأوكرانيين حول أن كييف لا ترى أي أساس للحديث عن توغل روسي واسع النطاق، قالت بساكي إنه “لا يستطيع أحد أن يدخل عقل الرئيس بوتين والقيادة الروسية. وما نراه هو مختلف التحضيرات، بما فيها تحضيرات العسكريين الروس على الحدود”.

وأضافت أن روسيا تستمر “بالخطاب العدواني”، مشيرة إلى أن واشنطن ترى “مزيدا من الأعمال العدوانية والتحضيرات على الحدود”.

وبشأن الرد على المقترحات الروسية حول الأمن الأوروبي والضمانات الأمنية، قالت بساكي إن البيت الأبيض لا يستطيع وضع أي موعد محدد لتسليم الرد لموسكو.

مشيرة إلى أن مثل هذه الوثائق لا تنشر عادة، إذ أنها تعتبر جزءا من العملية الدبلوماسية.

وحول ما إذا كان من الممكن توقع أي اتصالات جديدة بين الرئيسين جو بايدن وفلاديمير بوتين، قالت إن بايدن “منفتح دائما” على التواصل على مستوى القمة، ولكن حتى الآن لا توجد هناك أي توقعات بشأن اتصالات جديدة.

من جانبه أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أنه لا يستبعد فرض عقوبات على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، شخصيا في حال التصعيد حول أوكرانيا.

ورد بايدن بـ”نعم” على سؤال أحد الصحفيين، حول إمكانية فرض عقوبات شخصية ضد الرئيس بوتين في حال “اجتياح” القوات الروسية لأوكرانيا.

وأضاف ستكون هناك “عواقب وخيمة” في حال “الهجوم” الروسي على أوكرانيا، موضحا أن الحديث يدور “ليس فقط عن العواقب الاقتصادية والسياسية بالنسبة لروسيا، بل عواقب ضخمة في العالم كله”.

وبشأن “الاجتياح” الروسي المزعوم لأوكرانيا، قال إنه سيكون “أكبر اجتياح منذ الحرب العالمية الثانية، وهو سيغير العالم” في حال حدث.

وأكد ما جاء على لسان المتحدثة باسم البيت الأبيض، حول أنه لا يعتزم إرسال قوات أمريكية إلى أوكرانيا، لكنه أشار إلى أنه قد يرسل جزءا من القوات التي تم وضعها في حالة التأهب، إلى أوروبا في وقت قريب.

وكان البنتاغون قد أعلن أن 8500 عسكري أمريكي في حالة التأهب استعدادا لإرسالهم إلى أوروبا؛ لتعزيز الجناح الشرقي للناتو، تحسبا لتصعيد الأوضاع حول أوكرانيا.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة للصناعات الفولاذية

الشرق اليوم– يفتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مصنع الصبّ المستمر …