الرئيسية / الرئيسية / السيسي وتبون يتفقان على أهمية إجراء انتخابات متزامنة في ليبيا ويؤكدان على ضرورة التوصل لاتفاق منصف بشأن “سد النهضة”

السيسي وتبون يتفقان على أهمية إجراء انتخابات متزامنة في ليبيا ويؤكدان على ضرورة التوصل لاتفاق منصف بشأن “سد النهضة”

الشرق اليوم – عقد الرئيسان المصري، عبد الفتاح السيسي، والجزائري، عبد المجيد تبون، بقصر الاتحادية شرقي القاهرة، اليوم الثلاثاء، مؤتمرا صحفيا اتفقا خلاله على أهمية إجراء الانتخابات الرئاسية والنيابية بالتزامن في ليبيا، والتوصل إلى اتفاق منصف بشأن سد “النهضة” الإثيوبي.

وقال السيسي: “اتفقت مع الرئيس الجزائري على أهمية تنظيم الانتخابات الليبية الرئاسية والنيابية بالتزامن”.

وأوضح السيسي، أن المباحثات “شملت أيضا التوافق على أهمية التوصل إلى اتفاق منصف بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي”.

بدوره قال تبون: “اتفقت مع الرئيس المصري على مواصلة التشاور تمهيدا لعقد لقمة العربية المقبلة بالجزائر”.

وفي 22 يناير/ كانون الثاني الجاري، نفت الخارجية الجزائرية، تأجيل القمة العربية التي تستضيفها، مؤكدة أن تاريخ الانعقاد سيعتمد في اجتماع مجلس الوزراء العرب في مارس/ آذار المقبل، بمبادرة الجزائر وتأييد الأمانة العامة للجامعة”.

وفي سياق متصل، أفادت الرئاسة المصرية في بيان، بأن المباحثات تناولت التأكيد على الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، و “تم التوافق على أهمية الانخراط في مسار التسوية السياسية للوصول إلى حل عادل شامل ودائم للقضية الفلسطينية”.

فيما أوضح بيان مشترك للجانبين عقب انتهاء الزيارة، بأن الرئيسين “وجها بعقد الدورة المقبلة للجنة العليا المشتركة برئاسة رئيسي وزراء البلدين وآلية التشاور السياسي على مستوى وزيري الخارجية، خلال النصف الأول من هذا العام”.

وأعربت مصر عن “الثقة في نجاح الجزائر في استضافة أعمال القمة بالشكل الأمثل باعتبار القمة محطة هامة لتوحيد الرؤي العربية إزاء مختلف القضايا وتعزيز أطر التعاون”.

وتناول الرئيسان “الجهود المبذولة لحفظ حقوق الشعب الفلسطينيين”، وأهمية عقد الانتخابات الليبية وضرورة التوصل لاتفاق منصف بشأن تنظيم ملء وتشغيل السد الإثيوبي”.

كما اتفقا على “ضرورة دعم استقرار الأوضاع في السودان واحترام سيادته ووحدة أراضيه، وأهمية دعم جهود تحقيق الاستقرار في منطقة الساحل والصحراء، بما يحول دون تمدد أنشطة الجماعات الإرهابية بها”.

المصدر: الأناضول 

شاهد أيضاً

مبادئ حماس الأساسية لأي مفاوضات مع إسرائيل

الشرق اليوم- حدد القيادي في حركة “حماس” محمود مرداوي، المبادئ الأساسية الـ5 لأي مفاوضات مع …