الرئيسية / الرئيسية / الحكومة الإيرانية: الاتفاق المؤقت غير مدرج على جدول أعمالنا في فيينا

الحكومة الإيرانية: الاتفاق المؤقت غير مدرج على جدول أعمالنا في فيينا

الشرق اليوم- أعلنت الحكومة الإيرانية، اليوم الثلاثاء، أن “عقد اتفاق مؤقت خلال المفاوضات النووية الجارية في فيينا، ليس أمرا مدرجا على جدول الأعمال الإيراني خلال تلك المفاوضات”.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي بهادري جهرمي: إن “مسألة الاتفاق المؤقت غير مدرجة على جدول أعمال إيران في فيينا، وفريق التفاوض يركز على رفع العقوبات بشكل مستقر وموثوق”.

وحول إمكانية عقد لقاءات مباشرة مع واشنطن، قال جهرمي: “طلبت الولايات المتحدة مرارًا إجراء مفاوضات مباشرة، لكن لم تجر أي محادثات مباشرة بين إيران والولايات المتحدة حتى الآن”.

وأوضح متحدث الحكومة الإيرانية أنه خلال زيارة الرئيس الإيراني إلى روسيا “لم يكن هناك مباحثات حول الاتفاقية المؤقتة، وقد تم التأكيد على عودة جميع الأطراف إلى الاتفاق النووي والرفع الفعلي لجميع العقوبات”.

وقد قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية: “مستعدون للقاء بشكل مباشر، طالما كان موقفنا أن التواصل المباشر مع إيران يكون أكثر فاعلية، حول المفاوضات النووية وقضايا أخرى”.

وأضافت: أن “المحادثات المباشرة قد تساهم في التواصل الفعال بين الجانبين، والذي هناك حاجة عاجلة له من أجل الوصول لتفاهم حول العودة الثنائية للاتفاق النووي”.

يأتي ذلك بعد تصريح لوزير الخارجية الإيراني، أمير حسين عبداللهيان، قال فيه: إن بلاده “مستعدة للتفاوض مع أمريكا بشكل مشترك حال تطلبت الضرورة ذلك من أجل تحقيق صفقة نووية جيدة”. مؤكدا أنها “طلبت مرارا إجراء مفاوضات، لكن لم نصل بعد إلى هذه النقطة في استنتاجاتنا”.

وتستضيف فيينا منذ أبريل 2021 مفاوضات برعاية الاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني في ظل انسحاب الولايات المتحدة منه عام 2018 خلال ولاية رئيسها السابق، دونالد ترامب، الذي فرض عقوبات موجعة على الطرف الإيراني، ليرد الأخير بخفض التزاماته ضمن الصفقة منذ 2019.

المصدر: سبوتنيك

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة للصناعات الفولاذية

الشرق اليوم– يفتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مصنع الصبّ المستمر …