الرئيسية / الرئيسية / الاتحاد الإفريقي و”إيكواس” يدينان محاولة الانقلاب في بوركينا فاسو

الاتحاد الإفريقي و”إيكواس” يدينان محاولة الانقلاب في بوركينا فاسو

الشرق اليوم – أدان الاتحاد الإفريقي “محاولة الانقلاب” في بوركينا فاسو، ودعا “الجيش الوطني وقوات الأمن في البلاد إلى الالتزام الصارم بمهمتهم الجمهورية، أي الدفاع عن أمن البلاد الداخلي والخارجي”.

وقال الاتحاد في بيان، إن رئيس المفوضية موسى فكي محمد “يدين بشدة المحاولة الانقلابية ضد الرئيس المنتخب ديموقراطيا” روك مارك كريستيان كابوري.

وأضاف أنّه “يدعو الجيش الوطني وقوات الأمن في البلاد إلى الالتزام الصارم بمهمتهم الجمهورية، أي الدفاع عن أمن البلاد الداخلي والخارجي”.

وطالب رئيس المفوضية الجيش وقوى الأمن “بضمان السلامة الجسدية للرئيس وأعضاء حكومته”.

بدورها أعربت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، عن قلقها من التطورات في بوركينا فاسو المرتبطة بمحاولة الانقلاب العسكري، وأدانت ذلك “التصرف الخطير”، قائلة إنها لن تتسامح معه.

وقالت المنظمة إنها “تتابع بقلق شديد تطورات الوضع السياسي والأمني في بوركينا فاسو المرتبط منذ الأحد 23 يناير، بمحاولة انقلاب عسكري”.

وأضافت أن “إيكواس تدين ذلك العمل شديد الخطورة الذي لن يتم التسامح معه”.

وطالبت المنظمة العسكريين بالعودة إلى الثكنات، والحفاظ على النظام الجمهوري وتفضيل الحوار مع السلطات لحل المشكلات، وحمّلتهم مسؤولية السلامة الجسدية للرئيس روك مارك كريستيان كابوري.

من جانب آخر دعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى “الإفراج فورا” عن رئيس بوركينا فاسو، روك مارك كابوري، الذي قالت مصادر أمنية إنه محتجز منذ الأحد بثكنة بعدما تمردت على سلطته وحدات عسكرية.

وأفادت تقارير إعلامية، بأن كابوري قد استقال من منصبه.

وكانت مصادر أمنية في بوركينا فاسو ذكرت أن رئيس البلاد اعتقل في ثكنة للجيش على أيدي عسكريين تمردوا على سلطته.

وقال مصدران أمنيان إن “الرئيس كابوري ورئيس البرلمان والوزراء باتوا فعليا في أيدي الجنود” في ثكنة سانغولي لاميزانا في واغادوغو.

لكن مصدرا حكوميا أكد أن رئيس البلاد فر من مقر إقامته الأحد “قبل وصول عناصر مسلحة أطلقت النار على سيارات موكبه”، مشيرا إلى أن “الوضع يلفه الغموض”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

بلينكن يعتبر حماس العقبة أمام الهدنة

الشرق اليوم– أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس الجمعة، أن حركة حماس هي “العقبة …