الرئيسية / الرئيسية / الاتحاد الأوروبي يؤكد مواصلة الحوار مع روسيا ويعلن عن تخصيص 1.2 مليار يورو لأوكرانيا

الاتحاد الأوروبي يؤكد مواصلة الحوار مع روسيا ويعلن عن تخصيص 1.2 مليار يورو لأوكرانيا

الشرق اليوم – أكد المفوض الأعلى للشؤون الخارجية والأمن للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، عقب اجتماع لوزراء الخارجية للتكتل، أن بروكسل ستواصل الجهود الدبلوماسية للحوار مع موسكو.

وقال إن “جهودنا الدبلوماسية المشتركة الرامية إلى إقناع روسيا بالوقوف إلى جانب الحوار ستستمر، على الرغم من أن التصريحات الروسية لا تبدو جديرة بالثقة”.

وأضاف أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اتفقوا على عدم وجود ضرورة لاتخاذ أي إجراءات لإجلاء الموظفين الأوروبيين من أوكرانيا.

وتابع أنه ووزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أبلغا وزراء الخارجية الأوروبيين بأن الحديث لا يدور عن عمليات إجلاء من أوكرانيا، بل عن إمكانية مغادرة الكوادر غير الأساسية إن رغبوا بذلك.

من جانب آخر أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أن الاتحاد الأوروبي يعدّ حزمة مساعدات طارئة لأوكرانيا تبلغ قيمتها 1.2 مليار يورو، في ظل تصاعد الأزمة حولها.

وأوضحت فون دير لايين، أنها “حزمة مساعدات طارئة” جديدة لا يزال يتعين أن يصادق عليها البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء، مشيرة إلى أنه في حال موافقتها على حزمة المساعدات فإن نصف قيمتها “ستصرف على الفور”.

وذكرت أن هذه الخطوة تهدف “للتخفيف من آثار الصراع مع روسيا” بالنسبة لأوكرانيا، لافتة أن حزمة المساعدات “ستتكون من قروض ومنح طارئة”.

وقالت “اسمحوا لي أن أكون واضحة مرة أخرى، أوكرانيا بلد حر وذو سيادة يتخذ قراراته الخاصة، والاتحاد الأوروبي سيواصل الوقوف إلى جانبه”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

لمناصرة غزة.. اتساع رقعة الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية

الشرق اليوم- تعصف الاحتجاجات بعدة جامعات في الولايات المتحدة وتتعرض احتفالات التخرج المقبلة لتهديدات من …