الرئيسية / الرئيسية / عدم التدخل في الشؤون الخليجية والعربية.. أبرز ما جاء في المبادرة الكويتية للوساطة بين لبنان ودول الخليج

عدم التدخل في الشؤون الخليجية والعربية.. أبرز ما جاء في المبادرة الكويتية للوساطة بين لبنان ودول الخليج

الشرق اليوم – كشف مصدر لبناني لوكالة الأناضول، اليوم الأحد، أن المبادرة الكويتية للوساطة بين لبنان ودول خليجية تركز على عدم التدخل في الشؤون الخليجية والعربية عامة، وتشديد مكافحة تهريب المخدرات إلى الخليج، وتطبيق اتفاق الطائف وقرارات دولية ذات صلة بلبنان.

هذا وقد وصل وزير الخارجية الكويتي، أحمد ناصر المحمد الصباح، إلى بيروت، أمس السبت، والتقى على مدى يومين مسؤولين لبنانيين، في أول زيارة لمسؤول خليجي رفيع منذ بدء الأزمة، أواخر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وبعد لقائه الرئيس اللبناني، ميشال عون، في قصر الرئاسة، قال الصباح إنه حمل إلى لبنان “رسالة كويتية خليجية عربية ودولية كإجراءات وأفكار مقترحة لبناء الثقة مجددا مع لبنان”، من دون الكشف عن تفاصيل.

وقال المصدر إن المبادرة الكويتية للوساطة بين لبنان ودول خليجية “تركز على التزام لبنان بقرارات الشرعية الدولية، وعدم التدخل في شؤون دول الخليج والشؤون العربية عامة، وعدم القيام بأعمال عدائية ضدها”.

وأضاف أن “المبادرة تركز على تفعيل التعاون الأمني بين الأجهزة اللبنانية والخليجية للتشدد في منع تهريب المخدرات إلى دول الخليج من خلال الصادرات اللبنانية”.

وتابع: “كما تركز المبادرة على تطبيق اتفاق الطائف (الذي أنهى الحرب الأهلية اللبنانية عام 1989) والقرارات الدولية 1559 و1701 و1680 الصادرة عن مجلس الأمن الدولي”.

وهذه القرارات تعود إلى ما بين عامي 2004 و2006، وتشكل بعض مضامينها مادة خلافية بين القوى السياسية في لبنان، خصوصا تلك التي تنص على تجريد الجماعات اللبنانية من سلاحها.

وعقب لقائه الصباح، قال عون إن الأفكار التي وردت في المبادرة “ستكون موضع تشاور لإعلان الموقف المناسب منها”، حسب بيان للرئاسة اللبنانية.

وأعرب عن ترحيبه بـ”أي تحرك عربي من شأنه إعادة العلاقات الطبيعية بين لبنان ودول الخليج العربي”.

الجدير بالذكر أن الخلاف بدأ عقب عرض تصريحات لوزير الإعلام اللبناني السابق، جورج قرداحي، قبل توليه المنصب حول حرب اليمن.

وسحبت السعودية سفيرها لدى بيروت، وطلبت من السفير اللبناني بالرياض المغادرة، وهو ما فعلته لاحقا الإمارات والبحرين والكويت واليمن، رفضا لتصريح قرداحي.

وزير الخارجية اللبناني يكشف عن مضمون المبادرة الكويتية

من جانبه قال وزير الخارجية اللبناني، عبد الله بو حبيب، في تصريح لقناة NBN اللبنانية إن “زيارة الوزير الكويتي إلى لبنان جرى التحضير لها بسرية تامة من قبلي، ولكن الرسالة التي حملها لم نكن على علم بها”.

وأضاف أن “الكويت حملت المبادرة لأننا على تفاهم معها وهي محبوبة ومحترمة من قبل جميع الأطراف اللبنانية وأيضا لأن الكويت تعشق لبنان وتريده عودته سويسرا الشرق”.

وأكد أن “المبادرة الكويتية” لا تحمل أي شروط بل هي لمصلحة لبنان والعرب وهي مدعومة عربيا ودوليا.

ولفت إلى أن “أهم ما تحمله المبادرة الكويتية هو كيفية تطبيق القرارات الدولية”.

المصدر: الأناضول + روسيا اليوم

شاهد أيضاً

مبادئ حماس الأساسية لأي مفاوضات مع إسرائيل

الشرق اليوم- حدد القيادي في حركة “حماس” محمود مرداوي، المبادئ الأساسية الـ5 لأي مفاوضات مع …