الرئيسية / عربي دولي / السفارة الأمريكية في كييف تخطط لإجلاء موظفيها غير الأساسيين

السفارة الأمريكية في كييف تخطط لإجلاء موظفيها غير الأساسيين

الشرق اليوم- أفادت قناة CNN أن السفارة الأمريكية في كييف طالبت، من وزارة الخارجية الأمريكية، الإذن بمغادرة جميع الموظفين غير الأساسيين وعائلاتهم.

وذكر متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: “ليس لدينا ما نعلنه في هذا الوقت”، مضيفا: “إننا نعد خطة للطوارئ، كما نفعل دائما، في حال تدهور الوضع الأمني”.

ورفض متحدث باسم السفارة التأكيد، وأحال سؤال سي أن أن إلى وزارة الخارجية في واشنطن.

وقال مصدر مقرب من الحكومة الأوكرانية للقناة إن الولايات المتحدة أبلغت أوكرانيا بأنه “من المحتمل أن تبدأ عمليات إجلاء في وقت مبكر من الأسبوع المقبل” لعائلات الدبلوماسيين من السفارة في كييف.

وأضاف المصدر: أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تحدث إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، حول هذا الأمر، وأخبره أنه إذا اتخذت الولايات المتحدة مثل هذه الخطوة “الدراماتيكية”، فسيكون ذلك “رد فعل مبالغ فيه”. وطلبت سي أن أن من الحكومة الأوكرانية التعليق.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية: إن الوزارة “لن تعلق على المناقشات الخاصة”، مضيفا: أن “القرارات المتعلقة بالموظفين في الخارج تستند إلى معيار واحد، وهو سلامة وأمن الأميركيين”.

ويأتي طلب السفارة في وقت نشرت فيه القناة تقريرا الشهر الماضي، يفيد بأن الولايات المتحدة تعمل على خطط استجابة للطوارئ لإجلاء الأمريكيين من أوكرانيا، حيث تواصل روسيا حشد القوات بالقرب من الحدود، وإثارة المخاوف من الغزو.

ويذكر أن وزارة الخارجية أصدرت بالفعل تحذيرا بشأن السفر لأوكرانيا، وطلبت من الأمريكيين عدم السفر إليها، ونبهت لضرورة أن يكونوا على دراية بالتقارير التي تفيد بأن روسيا تخطط لعمل عسكري كبير ضد أوكرانيا.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

الجيش الإسرائيلي يستهدف مواقع تابعة لحزب الله

الشرق اليوم- أغار الجيش الإسرائيلي، مساء أمس السبت، على عدة مواقع تابعة لحزب الله في …