الرئيسية / أخبار العراق / وزارة النفط العراقية: تكلفة أنبوب نفط “العراق – الأردن” تقدر بنحو 9 مليارات دولار

وزارة النفط العراقية: تكلفة أنبوب نفط “العراق – الأردن” تقدر بنحو 9 مليارات دولار

الشرق اليوم – أعلنت وزارة النفط العراقية، في بيان نشرته على صفحتها في “فيسبوك”، أن الكلفة التخمينية لمشروع إنشاء أنبوب بطول 1600 كيلومتر لزيادة الصادرات النفطية من العراق إلى الأردن، تقدر بنحو 9 مليارات دولار.

وأوضحت الوزارة أن “المشروع يهدف إلى إضافة منفذ تصديري جديد للصادرات النفطية، بطاقة مليون برميل في اليوم، في مقابل زيادة الصادرات النفطية من المنفذ الجنوبي الى أكثر من 3-6 ملايين برميل في اليوم، وبحسب متطلبات السوق النفطية العالمية مستقبلا”.

وأضافت، أن المشروع هو مشروع استثماري واقتصادي واستراتيجي وتنموي يهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية مع دول الجوار والمنطقة، وبما يخدم المصالح المشتركة، ويؤدي إلى مزيد من الاستقرار وتطوير العلاقات في جميع المجالات.

وتابعت أن المشروع يؤمن النفط الخام للمصافي المحلية في المنطقة الوسطى وغرب العراق، فضلا عن تعزيز القدرات التصديرية من المنفذ الشمالي وميناء العقبة، ومنه إلى أسواق أوروبا وأفريقيا.

وأشارت الوزارة إلى أن المشروع ما زال قيد الدراسة والتحليل، ولم تتم إحالته على شركة أو ائتلاف ما، منوهة إلى “وجود الكثير من التصريحات والكتابات غير الدقيقة التي صدرت خلال الفترة الأخيرة بشأن المشروع”.

المصدر: روسيا اليوم 

شاهد أيضاً

السوداني يعقد مباحثات تنائية مع أردوغان في بغداد

الشرق اليوم- عقد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الاثنين، لقاء ثنائي مع …