الرئيسية / اقتصاد / النفط يصعد لأعلى مستوى في 7 سنوات ووزير الطاقة السعودي يؤكد أن السحب من احتياطات النفط الأميركية أمر يخص واشنطن

النفط يصعد لأعلى مستوى في 7 سنوات ووزير الطاقة السعودي يؤكد أن السحب من احتياطات النفط الأميركية أمر يخص واشنطن

الشرق اليوم – ارتفعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء إلى أعلى مستوياتها في أكثر من 7 سنوات، بفعل مخاوف من اضطرابات محتملة في الإمدادات، بعد أن هاجمت جماعة “أنصار الله” الحوثية اليمنية دولة الإمارات.

كما تلقت أسواق النفط دعما بفعل التفاؤل بنمو الطلب وتراجع المخاوف المتعلقة بالمتحور أوميكرون.

وقال محلل من “إيه إن زد ريسيرش” في مذكرة “التوتر الجيوسياسي الجديد يزيد من المؤشرات الحالية على الشح بالسوق”.

وبحلول الساعة 02:30 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 44 سنتا بما يعادل 0.5% إلى 86.92 دولارا للبرميل، وذلك بعد أن سجلت في وقت سابق 87 دولارا، وهو أعلى مستوى لها منذ 30 أكتوبر/تشرين الأول 2014.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 81 سنتا أو 1% عن سعر تسوية يوم الجمعة إلى 84.62 دولارا للبرميل، لتكون غير بعيدة عن أعلى مستوى لها في أكثر من شهرين البالغ 84.78 دولارا الذي بلغته في وقت سابق.

وكانت تعاملات أمس الاثنين محدودة؛ بسبب العطلة الرسمية في الولايات المتحدة.

من جانبها قالت شركة النفط الإماراتية “أدنوك”: إنها فعّلت الخطط الضرورية لاستمرارية الأعمال لضمان توفير إمدادات موثوقة من المنتجات لعملائها في الإمارات وحول العالم، بعد واقعة في محطة تحميل المنتجات المكررة في منطقة مصفح بأبوظبي.

من جانب آخر قال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن الأمر يرجع للولايات المتحدة فيما إذا كانت ستسحب المزيد من الإمدادات من احتياطاتها النفطية الإستراتيجية أم لا.

وحول وضعية السوق النفطية الحالية، أشار الوزير إلى أن أسعار الخام حاليا مريحة.

وقالت إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، في نوفمبر/تشرين الثاني إنها ستسحب نحو 50 مليون برميل من احتياطاتها، بالتعاون مع دول مستهلكة أخرى مثل الصين والهند وكوريا الجنوبية، لمواجهة ارتفاع تكلفة الوقود.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

أزمة تجارية جديدة بعد انهيار جسر بالتيمور

الشرق اليوم- شل انهيار جسر بالتيمور، حركة تاسع أكبر ميناء تجاري لتصدير البضائع في الولايات …