الرئيسية / الرئيسية / ميقاتي ينفي وجود صفقة مقابل إنهاء “الثنائي الشيعي” مقاطعته للحكومة والسفيرة الأمريكية تنقل إلى ميقاتي كتابا من وزارة الخزانة

ميقاتي ينفي وجود صفقة مقابل إنهاء “الثنائي الشيعي” مقاطعته للحكومة والسفيرة الأمريكية تنقل إلى ميقاتي كتابا من وزارة الخزانة

الشرق اليوم – نفى رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، في حديث لصحيفة “الشرق الأوسط”، ما تردد بأن عودة الوزراء الشيعة لحضور جلسات مجلس الوزراء، جاء بناء لإيحاء خارجي يتصل بما يجري حاليا على الصعيدين الإقليمي والدولي.

واستغرب ميقاتي، ما أخذ يتردد بأن عودة الوزراء الشيعة لحضور جلسات مجلس الوزراء استجابة للبيان الصادر عن حركة “أمل” و”حزب الله” جاء بناء لإيحاء خارجي يتصل بما يجري حاليا على الصعيدين الإقليمي والدولي.

ونفى أيضا، وجود صفقة تقضي بالإفراج عن الجلسات في مقابل مقايضتها بتعليق التحقيق القضائي في ملف انفجار مرفأ بيروت.

وأكد أن قرار “الثنائي الشيعي” بالعودة إلى جلسات الحكومة، “ينم عن إحساسهما بأوجاع اللبنانيين وتجاوبا مع الدعوات التي تطالب بالالتفات إلى مطالبهم واحتياجاتهم لإخراجهم من الوضع المأزوم اقتصاديا وماليا لأن لا طائفة لعوزهم بعد أن أخذ الجوع يدق أبوابهم، وعلينا جميعا أن نتحمل مسؤولياتنا لإنقاذ بلدنا، وهذا ما حصل”.

وقال إن الضغط الشعبي لا يستثني فريقا دون الآخر، خصوصا أن آلام اللبنانيين ليست محصورة بطائفة معينة، وإنما أخذت تطال السواد الأعظم منهم، وبالتالي فإن الأولوية يجب أن تعطى لوقف الانهيار بتوفير ما أمكن من حلول للتخفيف من أوجاعهم.

كما كشف ميقاتي أنه ينكب مع الوزراء بالتعاون مع وزير المالية يوسف الخليل بدءا من اليوم لإعداد مشروع قانون الموازنة، على أن يكون جاهزا في نهاية هذا الأسبوع لتوزيعه على الوزراء استعدادا لمناقشته في جلسات متواصلة تبدأ في مطلع الأسبوع المقبل.

من جانب آخر نقلت السفيرة الأمريكية في لبنان، دوروثي شيا، كتابا من وزارة الخزانة الأمريكية إلى ميقاتي، حول الهواجس من العقوبات المتعلقة باتفاقيات الطاقة الإقليمية.

وقالت شيا في تصريح بعد لقائها ميقاتي: “نقلت الى رئيس الوزراء نجيب ميقاتي، كتابا رسميا خطيا من وزارة الخزانة الأمريكية أجابت خلاله على بعض الهواجس التي كانت لدى  السلطات اللبنانية في ما يتعلق باتفاقيات الطاقة الإقليمية التي ساعدت الولايات المتحدة في تسهيلها وتشجيعها بين لبنان والأردن ومصر”.

وأكدت السفيرة أنه “لن يكون هناك أي مخاوف من قانون العقوبات الأمريكية، وهذه الرسالة التي تم تسليمها تمثل زخما إلى الأمام وحدثا رئيسيا في الوقت الذي نواصل فيه إحراز تقدم لتحقيق طاقة أكثر استدامة ونظافة للمساعدة في معالجة أزمة الطاقة التي يعاني منها الشعب اللبناني”.

المصدر: الشرق الأوسط + روسيا اليوم 

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط متأثرة بهبوط الدولار

الشرق اليوم- ارتفعت أسعار النفط، متأثرة بهبوط الدولار إلى أدنى مستوياته خلال أكثر من أسبوع، …