الرئيسية / الرئيسية / جنوب السودان.. الفرقاء يوقعون اتفاق سلام في الخرطوم ووفد أميركي رفيع يزور البلاد نهاية الأسبوع

جنوب السودان.. الفرقاء يوقعون اتفاق سلام في الخرطوم ووفد أميركي رفيع يزور البلاد نهاية الأسبوع

الشرق اليوم – وقع الفرقاء في دولة جنوب السودان، اتفاق سلام في الخرطوم برعاية رئيس المجلس السيادي السوداني، عبد الفتاح البرهان.

ووصف الوسيط الفني السوداني، اللواء حمزة يوسف، الاتفاق بأنه “سلام الشجعان”.

وقال إن “السودان وضع كافة إمكانياته من أجل معاونة الإخوة الفرقاء في دولة جنوب السودان، شعورا من بالمسؤولية لطي مرحلة الحرب داعما وراعيا لها من أجل الوصول إلى السلام”.

من جانبه شدد عضو المجلس السيادي في السودان، الفريق الركن شمس الدين الكباشي، على “ضرورة تحقيق بند الترتيبات الأمنية”، مشيرا إلى أنه “بند حيوي وجوهري في إنجاح الاتفاق وهو الأمر الذي أغفله المعنيون في اتفاق سلام جوبا في السودان”.

داعيا إلى “العمل على تفعيل بنود الحريات الأربع بين السودان ودولة جنوب السودان”، موضحا أنهم “شعب واحد شاءت الأقدار أن ينقسما في قطرين”.

من جانبه ثمن قائد “الجيش الشعبي لتحرير السودان” الفريق سيمون قرويج، دور السودان وقال، إن “المحك الحقيقي لاختبار الاتفاق هو إنفاذه عبر الترتيبات الأمنية محور الاتفاق”، معربا عن استعداده في “وضع لبنات الاتفاق محل التنفيذ منذ الآن ولمدة 3 أشهر”.

وعبر مستشار رئيس دولة جنوب السودان، الجنرال توت قلواك، عن امتنانه للدور الذي قام به السودان من أجل إنجاح العملية السلمية في الجنوب، وأبدى استعداد حكومة بلاده للعمل بجد ليدخل الاتفاق حيز التنفيذ بشكل فعال.

وفد أميركي رفيع في السودان

من جانب آخر أفادت الخارجية الأميركية بأنه من المنتظر أن يصل إلى السودان في التاسع عشر من الشهر الجاري، وفد أميركي رفيع يتضمن مساعدة وزير الخارجية للشؤون الإفريقية، مولي فيي، والمبعوث الأميركي للقرن الإفريقي، ديفيد ساترفيلد.

وأوضحت الخارجية، أن الزيارة تهدف إلى دعم مبادرة البعثة الأممية في السودان “يونيتامس” في وساطتها لحل الأزمة بين المكونين العسكري والمدني.

وأضافت أن الوفد الأميركي سيلتقي ناشطي المجتمع المدني والقادة العسكريين وشخصيات سياسية.

وتأتي هذه الزيارة في إطار الجهود الدبلوماسية الدولية الحثيثة التي تشهدها العاصمة الخرطوم لحل الأزمة السياسية في البلاد.

المصدر: وكالة الأنباء السودانية “سونا” + العربية

شاهد أيضاً

الصومال.. حسن شيخ محمود يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للبلاد

الشرق اليوم – أدى حسن شيخ محمود، اليمين الدستورية بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية في الصومال، …