الرئيسية / الرئيسية / هذا ما ستتخذه روسيا في حال فشلت المحادثات الأمنية مع الغرب!!

هذا ما ستتخذه روسيا في حال فشلت المحادثات الأمنية مع الغرب!!

الشرق اليوم- كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، بأن الرد الروسي المحتمل في حالة فشل المحادثات الأمنية مع الغرب قد ينطوي على نشر عتاد عسكري، وجاء ذلك في تصريحات أدلى بها لافروف خلال مؤتمره الصحفي السنوي في موسكو، حسبما نقلت رويترز.

ويأتي هذا التهديد في الوقت الذي قالت فيه وزارة الدفاع الروسية: إن القوات المتمركزة شرقي سيبيريا وإقليم الشرق الأقصى سارعت للتحرك في أنحاء البلاد في إطار تدريبات مفاجئة للتحقق من “استعدادها لأداء مهامها بعد نشرها على مسافة بعيدة”.

ونوّهت الوزارة إلى أن “تقييم البنية التحتية للنقل في البلاد سينال اهتماما خاصا لضمان حركة القوات”، مضيفة: أن القوات ستجري تدريبات تشمل إطلاق الذخيرة الحية بعد إعادة الانتشار.

ووضعت روسيا مجموعة من الضمانات الأمنية التي تريد الحصول عليها من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي وتقول: إنها تتوقع ردا مكتوبا على المقترحات الأسبوع المقبل.

وكررت روسيا، الجمعة، مطالبتها بعدم توسع الناتو شرقا، رغم رفض التحالف العسكري لذلك، وسط حشد القوات الروسية بالقرب من أوكرانيا. وأضافت أنها لن تنتظر الرد الغربي إلى أجل غير مسمى.

ووصف لافروف مطالب موسكو بألا يتوسع الناتو أو ينشر قوات في أوكرانيا ودول سوفيتية سابقة أخرى بأنها ضرورية لتقدم الجهود الدبلوماسية لنزع فتيل التوترات المتصاعدة بشأن أوكرانيا.

وقال: إن نشر قوات الناتو وأسلحته بالقرب من حدود روسيا يمثل تحديا أمنيا يجب معالجته على الفور.

وتابع لافروف في المؤتمر الصحفي: “نفد صبرنا. لقد كان الغرب مدفوعا بالغطرسة، وقد أدى إلى تفاقم التوترات في انتهاك لالتزاماته والمنطق السليم”.

وأضاف لافروف: أن روسيا تتوقع من واشنطن والناتو تقديم رد مكتوب على مطالبها الأسبوع المقبل.

ووسط هذه التوترات، تعرضت أوكرانيا لهجوم إلكتروني واسع النطاق، الجمعة، والذي أصاب مواقع إلكترونية للعديد من الوكالات الحكومية.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

إنجاز انسحاب قوات حفظ السلام بقيادة روسيا من كازاخستان

الشرق اليوم- أنجزت القوات العسكرية التي تقودها روسيا، اليوم الأربعاء، عملية انسحابها من كازاخستان، عقب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *