الرئيسية / الرئيسية / إيران تدعم سیادة کازاخستان وروسيا تعلن عن موعد انسحاب قوات حفظ السلام من البلاد

إيران تدعم سیادة کازاخستان وروسيا تعلن عن موعد انسحاب قوات حفظ السلام من البلاد

الشرق اليوم – بحث وزیر الخارجیة الإيراني، حسین امیرعبداللهیان، في اتصال هاتفي مساء الأربعاء مع وزیر خارجیة کازاخستان، مختار تیلوبردي، أهم القضایا الثنائیة والإقلیمیة.


وأكد عبد اللهيان خلال الاتصال على “العلاقات الایجابیة والودیة بین البلدین وإرادة الطرفین في مواصلة وتعزیز وتقویة العلاقات الثنائیة والتعاون الإقلیمي والدولي”.


وأضاف عبد اللهیان أن إيران تتابع من کثب التطورات منذ بدایة الاضطرابات الأخيرة في کازاخستان، وتدعم السیادة الوطنیة لكازاخستان وتدین التدخل الخارجي في هذا البلد.


من جانبه أكد تیلوبردي، استمرار مبادئ السیاسة الخارجیة الكازاخستانیة تجاه إيران، معتبرا المحادثات مع وزیر الخارجیة الإیراني “إشارة لدعم طهران للسیادة الوطنیة لكازاخستان.”


معربا عن ارتیاحه لمواقف إيران خلال التطورات الأخیرة، مؤکدا أن “زیارة قاسم جومارت توکاییف، رئیس کازاخستان، إلى إيران لا تزال على جدول الأعمال وأن تنمیة التجارة بین البلدین مهمة بالنسبة لنور سلطان”.


من جانب آخر وجه تیلوبردي، دعوة إلى الرئيس الإيراني إبراهيم رئیسی، للمشارکة فی مؤتمر کازاخستان الدولي الذي سیعقد في أکتوبر من هذا العام.


روسيا وانسحاب قوات حفظ السلام


بدوره أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرجى شويجو، بدء انسحاب قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي من كازاخستان.


وأكد أن عملية الانسحاب التي انطلقت اليوم من المقرر أن تختتم في 19 يناير، مؤكدًا تبني خطة للانسحاب التدريجي وتسليم المرافق المهمة الخاضعة حاليًا لسيطرة قوات حفظ السلام إلى السلطات الكازاخستانية.

المصدر: روسيا اليوم

شاهد أيضاً

التجارة العالمية: مقبلون على “ركود عالمي”

الشرق اليوم- حذرت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نغوزي أوكونجو إيويالا، اليوم الثلاثاء، من أن …