الرئيسية / الرئيسية / بسبب التناغم بين إيران والصين وروسيا.. مفاوضات فيينا وصلت “مرحلة القرارات السياسية الصعبة” بالنسبة للغربيين

بسبب التناغم بين إيران والصين وروسيا.. مفاوضات فيينا وصلت “مرحلة القرارات السياسية الصعبة” بالنسبة للغربيين

الشرق اليوم – نقلت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” عن “متابعين” أن المفاوضات النووية في فيينا وصلت “مرحلة القرارات السياسية الصعبة” بالنسبة للغربيين، وذلك نظرا للمواقف المتناغمة بين إيران والصين وروسيا.

وأوضحت الوكالة أن الوفد الإيراني المفاوض واصل مباحثاته المكثفة مع ممثلي الدول الأوروبية الثلاث في فيينا، وأن رئيس الفريق علي باقري كني، التقى منسق اللجنة المشتركة للاتفاق النووي، إنريكي مورا، ومن ثم مع ممثلي الدول الأوروبية.

وأضافت أن المباحثات تجري في إطار الجولة الثامنة من المفاوضات النووية بين إيران والدول الكبرى، واقتصرت أمس واليوم على اللقاءات بين كبير المفاوضين الإيرانيين مع الأوروبيين فقط.

وقالت إن المباحثات خلال الأيام الأخيرة ركزت على محوري “التحقق” و”الحصول على ضمانات” بشأن إلغاء الحظر الأمريكي.

وتابعت أن “الوفد الإيراني، مستمر في تقديم المبادرات البناءة والآليات والنصوص التي تهدف إلى إيجاد حلول بشأن القضايا العالقة، بينما تقف بالجهة الأخرى ثلاثة وفود أوروبية، لم تقدم لحد الآن أي مبادرة أو حلول جديدة، وإنما اكتفت بالرد على مقترحات إيران فقط”.

وأضافت أن ثمة عراقيل أخرى زادت الوضع تعقيدا، منها تعيين مفاوضين أوروبيين جددا، والقيود الناجمة عن جائحة كورونا، وغياب عدد من كبار المفاوضين لدى الترويكا الأوروبية.

وأشارت إلى أنه على الرغم من كل تلك التحديات، “لكن العملية التفاوضية في فيينا ماضية بحزم نحو حل القضايا الخلافية العالقة”.

المصدر: وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”

شاهد أيضاً

كيف انكسر “مخلب النسر” الأمريكي في إيران؟

الشرق اليوم- رافق سوء الحظ خطة “مخلب النسر” الأمريكية لتحرير الرهائن في إيران في أبريل …