الرئيسية / مقالات رأي / Independent: رئيس كازاخستان يقول إن محاولة “الانقلاب” باءت بالفشل فيما تعهد بوتين بوقف “الثورات الملونة”!

Independent: رئيس كازاخستان يقول إن محاولة “الانقلاب” باءت بالفشل فيما تعهد بوتين بوقف “الثورات الملونة”!

By: Thomas Kingsley

الشرق اليوم – إن التصريحات التي أطلقها الرئيس الكازاخستاني، قاسم توكاييف، والتي قال فيها إن محاولة “الانقلاب” باءت بالفشل، جاءت بعد وصول القوات الروسية، إثر الانتفاضة التي شهدتها البلاد الأسبوع الماضي.

بعد تصريحات توكاييف جاء الدور على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي قال إن الانتفاضة التي شهدتها كازاخستان كانت مدبرة وتم تنفيذها بجهود مدمرة لأطراف في الداخل والخارج على حد سواء، مهددا بالتدخل العسكري لوقف “الثورات الملونة” في آسيا الوسطى.

إن الأحداث الأخيرة لم تكن المرة الأولى ولن تكون نهاية الانتفاضات في كازاخستان، والموقف في آسيا الوسطى لا يزال حافلا بالتحديات، كما أن الصين من جانبها أعربت عن استعدادها لتقديم المساعدات لكازاخستان.

كما أن تقدير الخبراء لمخاوف الصين من عدم الاستقرار في آسيا الوسطى ودول المنطقة المحيطة، التي يمكنها تهديد صادراتها من النفط ومشروعات أخرى، علاوة على مخاوفها الأمنية من تأثير ذلك على الوضع في إقليم شينغيانغ، الذي يمتلك حدودا مع كازاخستان.

ترجمة: BBC

شاهد أيضاً

أحلام مقتدى الصّدر وأوهام مناصريه

بقلم: فاروق يوسف- النهار العربيالشرق اليوم– عندما يُشفى العراقيون من عقدة اسمها مقتدى الصدر يكون …