الرئيسية / اقتصاد / ليبيا: إعادة فتح أربعة حقول نفطية جنوب غرب البلاد

ليبيا: إعادة فتح أربعة حقول نفطية جنوب غرب البلاد

الشرق اليوم – صرح مصدر مسؤول في جهاز حرس المنشآت النفطية لوكالة “فرانس برس” اليوم الثلاثاء، بأنه أعيد فتح أربعة حقول نفطية جنوب غرب ليبيا بعد إغلاق “بالقوة” استمر ثلاثة أسابيع من طرف حراس المنشآت النفطية، إثر نجاح مفاوضاتهم مع السلطات الحكومية وتعهدات بالاستجابة إلى مطالبهم.

وقال المصدر إن “الحقول النفطية في منطقة الجنوب الغربي مفتوحة منذ وقت متأخر ليلة الأمس، إضافة إلى إعادة فتح صمامات نقل الغاز ونقل الخام إلى موانئ التصدير غرب البلاد فجر اليوم”.

وأضاف “استمعت الحكومة إلى مطالبنا المشروعة المتمثلة في مطالب مالية تخص الحراس، وفنية تتعلق بتوفير الاحتياجات الطارئة لاستمرار مهامنا، حيث نعمل وسط ظروف صعبة منذ سنوات”.

من جانبها لم تدل المؤسسة الوطنية للنفط بتعليق حول إعادة فتح الحقول حتى الآن، لكن الحكومة الليبية المؤقتة أكدت بأن رئيسها عبدالحميد الدبيبة، وجه بإعادة “الفتح الفوري” للحقول الأربعة.

الجدير بالذكر أن حراس المنشآت النفطية أغلقوا في 20 ديسمبر الماضي، أربعة حقول نفطية (الحمادة والفيل و الوفاء والشرارة)، كما أغلقوا صمامات نقل الغاز من الحقول نحو غرب البلاد، مطالبين بتوفير موارد مالية ولوجستية لهم.

وتسبب الإغلاق في خسائر إنتاج بلغت أكثر من 300 ألف برميل يوميا، بواقع يقترب من ثلث الإنتاج اليومي للبلاد، الذي يناهز 1.2 مليون برميل يوميا، بحسب مؤسسة النفط الوطنية.

المصدر: أ ف ب

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط متأثرة بهبوط الدولار

الشرق اليوم- ارتفعت أسعار النفط، متأثرة بهبوط الدولار إلى أدنى مستوياته خلال أكثر من أسبوع، …