الرئيسية / اقتصاد / كازاخستان تعلن قيمة الخسائر التي تكبدتها جراء أعمال الشغب

كازاخستان تعلن قيمة الخسائر التي تكبدتها جراء أعمال الشغب

الشرق اليوم- أعلن المكتب الصحفي للغرفة الوطنية لرجال الأعمال في كازاخستان، في بيان، اليوم الثلاثاء، ارتفاع قيمة الأضرار الناجمة عن أعمال الشغب حتى صباح اليوم، والتي تقدر بـ220 مليون دولار أمريكي.

وقال بيان المكتب: “قيمة الأضرار الناجمة عن أعمال الشغب حتى صباح اليوم وفقًا للتقديرات التقريبية، ارتفعت إلى أكثر من 95.3 مليار تنغي (في العاصمة ألما آتا 93.8 مليار تنغي)”.

هذا وتشهد كازاخستان منذ الأيام الأولى للعام الجاري موجة احتجاجات بدأت بمطالب اقتصادية تحولت لاشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن في عدد من المدن بينها ألما آتا كبرى مدن البلاد.

وانطلقت الاحتجاجات في المناطق الغربية للبلاد على خلفية ارتفاع حاد في أسعار الغاز، ورغم موافقة السلطات على خفض الأسعار إلى مستواها السابق، لم تهدأ المظاهرات بل امتدت لأنحاء أخرى في البلاد، ما دفع الرئيس قاسم جومارت توكاييف لإقالة الحكومة وإعلان حالة الطوارئ في عموم البلاد، بما فيها العاصمة نور سلطان.

وكانت وزارة الداخلية الكازاخستانية، قد أعلنت عن اعتقال أكثر من 7.9 ألف شخص في عموم البلاد، وسقوط عناصر من قوات الأمن وإصابة المئات جراء موجة الاضطرابات الواسعة التي تشهدها البلاد،

المصدر: سبوتنيك

شاهد أيضاً

لتبادل الحبوب مع دول البريكس.. بوتين يأمر الحكومة بوضع مقترحات

الشرق اليوم– أمر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء أمس السبت، الحكومة بتقديم مقترحات لتسهيل …