الرئيسية / عربي دولي / لتعزيز العلاقات العسكرية.. مباحثات عراقية ألمانية

لتعزيز العلاقات العسكرية.. مباحثات عراقية ألمانية

الشرق اليوم- ناقش رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، مع وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت، تطوير العلاقات العسكرية والاستخباراتية بين البلدين بما يصب في صالح محاربة تنظيم “داعش” الإرهابي، وجاء ذلك في لقاء بينهما بمقر الحكومة في العاصمة بغداد، وفق بيان صادر عن مكتب الكاظمي.

وأكد الكاظمي، خلال اللقاء، “أهمية العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات ولاسيما المجال الأمني والعسكري والاستخباري”.

وأشار إلى “الدور الكبير الذي تؤديه ألمانيا ضمن التحالف الدولي لمحاربة عصابات داعش الإرهابية، وأهمية تطويره، مع استمرار تواجد جيوب (بقع جغرافية) إرهابية على الأراضي العراقية، وأيضاً تعزيز النجاحات التي تحققها القوات العراقية”.

وتابع الكاظمي: أن “المرحلة الجديدة للتعاون مع التحالف الدولي بعد انتهاء دوره القتالي في العراق تتطلب العمل بجد مع الشركاء في مقدمتهم ألمانيا، في إطار توفير الدعم والمشورة والتدريب للقوات العراقية، تعزيزا لقدرات العراق في حماية أراضيه ومؤسساته الديمقراطية”.

وفي 9 ديسمبر، أعلن كل من العراق والتحالف الدولي انتهاء المهام القتالية لقوات الأخير رسميا بالبلاد، بناء على اتفاق في يوليو الماضي، يقضي بانسحاب تلك القوات بحلول نهاية 2021، مع الإبقاء على مستشارين ومدربين أمريكيين لمساعدة القوات العراقية.

من جانبها، أشادت وزيرة الدفاع الألمانية “بالإنجازات التي حققتها الحكومة العراقية في مجال محاربة الإرهاب”.

وأبدت استعداد بلادها باستمرار لدعم العراق وفق الأولويات التي تحددها حكومته.

وألمانيا إحدى الدول المنضوية في التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم “داعش” في العراق وسوريا.

المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً

زيلينسكي يؤكد أن أوكرانيا والولايات المتحدة بدأتا العمل على اتفاق أمني

الشرق اليوم- أكد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، مساء أمس الاثنين، بعد مكالمة هاتفية مع نظيره …