الرئيسية / الرئيسية / كازاخستان: اعتقال رئيس جهاز أمن الدولة المقال بتهمة الخيانة وخسائر البلاد تتجاوز قيمتها 200 مليون دولار

كازاخستان: اعتقال رئيس جهاز أمن الدولة المقال بتهمة الخيانة وخسائر البلاد تتجاوز قيمتها 200 مليون دولار

الشرق اليوم – أعلن جهاز أمن الدولة الكازاخي، في بيان اليوم السبت، عن اعتقال رئيس الجهاز المقال، كريم ماسيموف، بتهمة الخيانة، فيما قال الحزب الحاكم إن مقاره في معظم مدن البلاد الرئيسية تعرضت للتدمير والإحراق، وذلك في ظل اضطرابات ومواجهات تشهدها كازاخستان وأسفرت عن قتلى وجرحى ومعتقلين، مما استدعى استعانة السلطات بدعم عسكري خارجي بقيادة روسيا.

وقال جهاز أمن الدولة إن ماسيموف اعتقل أول أمس الخميس بعد إقالته فورا، وإن شخصيات سياسية وأمنية أخرى اعتقلت أيضا ولم يكشف عن أسمائها بعد لضرورات التحقيق.

وكان الرئيس الكازاخي، قاسم جومارت توكاييف، قد أقال رئيس جهاز أمن الدولة مع بداية الاضطرابات التي اندلعت الأحد الماضي، وأسفرت وفق إحصائية رسمية عن مقتل 26 شخصا وإصابة 18 آخرين.

وشغل ماسيموف سابقا مناصب حكومية كثيرة، أبرزها رئاسة الحكومة، وبعد استقالة الرئيس الكازاخي السابق نور سلطان نزارباييف -الذي احتفظ لنفسه برئاسة مجلس الأمن القومي وبلقب زعيم الأمة- عين ماسيموف رئيسا لجهاز أمن الدولة، ويعد ماسيموف من المقربين للرئيس السابق نزارباييف.

من جانب آخر قال حزب “نور وطن” (الحزب في كازاخستان) إن مقاره في معظم المدن الرئيسية تعرضت للتدمير والإحراق.

الخسائر تتجاوز 200 مليون دولار

هذا وارتفعت قيمة الأضرار الناجمة عن أعمال الشغب في كازاخستان حتى صباح اليوم إلى ما يقرب من 203 ملايين دولار، وفقا للغرفة الوطنية لرجال الأعمال بكازاخستان.

وبحلول مساء أمس الجمعة، بلغت قيمة الأضرار الناجمة عن أعمال الشغب نحو 200 مليون دولار، في 10 مناطق من البلاد، حيث تضرر 848 كيانا تجاريا و1021 منشأة.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

الاتحاد الأوروبي يعتزم توسيع عقوبات إيران

الشرق اليوم– كشفت مسودة مشروع بيان القمة الأوروبية عن استعداد الاتحاد الأوروبي لفرض مزيد من …