الرئيسية / اقتصاد / مباحثات أردنية سورية لتطوير التعاون الاقتصادي التجاري بين البلدين

مباحثات أردنية سورية لتطوير التعاون الاقتصادي التجاري بين البلدين

الشرق اليوم- بحث وزير التجارة السوري، عمرو سالم، مع وفد من غرفة تجارة الأردن سبل تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين، وذلك بالتزامن مع  انطلاق فعاليات المعرض الأردني للتجارة والخدمات في دمشق، الأول من نوعه منذ بداية الأزمة السورية.

وناقش الجانبان خلال الاجتماع الذي عقد في مبنى وزارة التجارة احتياجات سوقي البلدين لإنشاء شركات سورية أردنية وتوفير مختلف السلع والخدمات، بحسب ما ذكرت وكالة “سانا” التابعة للنظام السوري.

كما تم الاتفاق على السعي نحو إقامة معارض سورية في الأردن لعرض السلع والمنتجات السورية، بالإضافة إلى بحث سبل التعاون المشترك وتفعيل ما يتم الاتفاق عليه مباشرة.

ونوه سالم بـ “عمق العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين”، مشددا على “ضرورة تذليل كل الصعوبات والعقبات التي تعيق سبل التعاون بين البلدين وتقديم التسهيلات التي تطور العمل المشترك”.

من جهته، أكد الكباريتي “حرص القطاع التجاري والخدمي الأردني على إقامة علاقات استراتيجية وبناء شراكات حقيقية مع الأشقاء في سوريا بما يحقق المصالح المشتركة”، بحسب ما أوردت صحيفة “الغد” الأردنية.

وأعرب عن أمله في أن “تعود مبادلات البلدين التجارية إلى سابق عهدها في ظل توفر الكثير من الفرص لدى الجانبين، مشددا على “ضرورة التركيز على قطاعات تكنولوجيا المعلومات والطاقة والطاقة المتجددة والسياحة العلاجية، والترانزيت واستخدام ميناء العقبة لنقل البضائع للسوق السورية”.

وأكد الوزير السوري على “أهمية التعاون بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاستفادة من الخبرات الأردنية بهذا المجال، لا سيما في ظل توجه سوريا نحو الرقمنة والفوترة الإلكترونية”، داعيا إلى إقامة معرض أردني متخصص لشركات تكنولوجيا المعلومات في سوريا.

هذا وانطلقت الأربعاء، فعاليات المعرض الأردني للتجارة والخدمات الذي تقيمه وزارة الاقتصاد والتجارة السورية بالتعاون مع غرفة تجارة الأردن واتحاد غرف التجارة السورية في مدينة المعارض بدمشق بمشاركة أكثر من 60 شركة أردنية متخصصة و135 رجل أعمال واقتصاد أردنيا.

وفي أكتوبر الماضي، ولأول مرة منذ عام 2011، تلقى العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني اتصالا هاتفيا من رئيس النظام السوري، بشار الأسد، في خطوة أخرى تعكس تقارب العلاقات بين دمشق وعمان بعد الإعلان عن فتح معبر جابر الحدودي واستئناف الرحلات البرية والجوية بين البلدين. 

والحدود مع سوريا تعد شريانا مهما لاقتصاد الأردن، إذ تصدر عبرها بضائع أردنية إلى تركيا ولبنان وأوروبا وتستورد عبرها بضائع من سوريا وتلك الدول أيضا.

ويعتبر الأردن من بين دول عربية قليلة أبقت على علاقاتها واتصالاتها مع سوريا عقب اندلاع النزاع السوري العام 2011، لكن هذه الاتصالات كانت محدودة.

وشهد الثامن من سبتمبر الماضي، اتفاقا عُقد ما بين وزراء الطاقة في كل من الأردن وسوريا ومصر ولبنان، في اجتماع استضافته عمّان، على خارطة طريق لنقل الغاز المصري عبر سوريا برا إلى لبنان الذي يعاني أزمة خانقة تسببت بانقطاع الوقود والطاقة لديه.

وتم الاتفاق بين الدول المتجاورة على أن تزود مصر لبنان بالغاز من خلال خط أنابيب يعبر الأراضي الأردنية والسورية، بعد التأكد من جهوزية البنى التحتية لها، وكان من اللافت حضور سوريا في الاتفاق بعد قطيعة سنوات.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

الذهب يصعد مع زيادة الطلب بسبب التوتر في الشرق الأوسط

الشرق اليوم– صعدت أسعار الذهب، اليوم الاثنين، وحومت أدنى من مستوى مرتفع على نحو قياسي …