الرئيسية / الرئيسية / خلال أيام.. رئيس الوزراء اللبناني سيدعو الحكومة للانعقاد

خلال أيام.. رئيس الوزراء اللبناني سيدعو الحكومة للانعقاد

الشرق اليوم- صرّح رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، اليوم الأربعاء، بأنه سيدعو الحكومة للانعقاد في غضون أيام، وذلك للمرة الأولى منذ نحو ثلاثة أشهر، بما ينهي مواجهة سياسية شلت عمل الحكومة وسط أزمة اقتصادية خانقة.

وقال ميقاتي عقب اجتماع مع رئيس الجمهورية ميشال عون: “أبلغت الرئيس عون أن الموازنة العامة للعام 2022 باتت جاهزة وسيتم تسلّمها خلال اليومين المقبلين، وفور تسلّم الموازنة ستتم دعوة مجلس الوزراء للانعقاد”.

ورفض “الثنائي الشيعي” المكوّن من حزب الله وحركة أمل السماح لمجلس الوزراء بالاجتماع منذ 12 أكتوبر وطالب باستبعاد القاضي طارق البيطار الذي يحقق في الانفجار المدمر الذي وقع في مرفأ بيروت صيف عام 2020، متهماً إياه بتسييس الملفّ. إلا أن رئيسي الجمهورية والحكومة اعتبرا أن لا علاقة للسلطة التنفيذية بعمل القاضي أو تغييره، مؤكدين أن هذا شأن يعود إلى هرمية السلطة القضائية.

وحال عدم اجتماع الحكومة دون اتخاذ إجراءات لمعالجة أزمة خانقة ولجم تدهور سعر صرف الليرة التي بلغت قعراً جديداً مع وصول سعر الدولار الأمريكي في السوق السوداء إلى 30 ألف ليرة، مما يعني أن العملة الوطنية فقدت 95 في المائة من قيمتها منذ العام 2019.

وأضاف ميقاتي: إن موافقة الحكومة والبرلمان على الموازنة العامة للعام 2022 مطلب أساسي لصندوق النقد الدولي وسط محادثات بشأن برنامج دعم يعد أساسيا لإنعاش الاقتصاد اللبناني. وأضاف أن جدول أعمال الحكومة وعرض الموازنة العامة على مجلس النواب يزيدان أهمية اجتماع الحكومة، مستبعداً أن يتخاذل أحد عن واجبه الوطني.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

السوداني يترأس الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء العراقي

الشرق اليوم- عقد مجلس الوزراء العراقي ، اليوم الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء …