الرئيسية / أخبار العراق / العراق: في الذكرى الثانية لاغتيال المهندس وسليماني.. صالح يؤكد على ضرورة تصدي الحكومة الجديدة للتحديات

العراق: في الذكرى الثانية لاغتيال المهندس وسليماني.. صالح يؤكد على ضرورة تصدي الحكومة الجديدة للتحديات

الشرق اليوم – أكد رئيس الجمهورية العراقية، برهم صالح، اليوم الأربعاء، في كلمة له خلال الحفل الرسمي للذكرى السنوية الثانية لاغتيال الحاج ابو مهدي المهندس وقائد فيلق القدس الإيراني السابق، قاسم سليماني، على ضرورة أن تكون الحكومة الجديدة قادرة على التصدي للتحديات.

وقال صالح إن “القائد الشهيد أبو مهدي المهندس نائب رئيس هيأة الحشد والقائد الإيراني الكبير الحاج قاسم سليماني شخصيتين مؤثرتين كبيرتين وكبيرة في بلدنا”، مبينا أن “القائد قاسم سليماني أتى في لحظة عصيبة وشارك مع قواتنا المسلحة ومواطنينا في التصدي لداعش والتصدي لخطر هجمة كبيرة كانت تعصف بنا”.

وأضاف “لقد غادرنا الشهيدين وهم مؤمنين بأن الشهادة غاية المراد وأن جود بالنفس أقصى غاية الجود في سبيل نصرة المظلوم والوقوف بوجه الظالم” .

وتابع صالح “نستعيد بفخر الانتصار الذي تحقق على داعش الإرهابي وإفشال مشروعه الخبيث الذي كان يهدد المنطقة والعالم وتمكنا من تحرير مدننا من دنس الإرهاب بوحدة شعبنا بمختلف أطيافه ومكوناتهم وبسالة القوات المسلحة من الشرطة والجيش والحشد والبيشمركة وبفتوى الجهاد الكفائي للمرجع الأعلى السيد علي السيستاني (دام ظله) حيث كان لها الدور الكبير في مواجهة المصيرية وبالدعم من الجيران والأصدقاء والتحالف الدولي” .

وقال “اليوم نحن أمام مسؤولية وطنية كبرى تتجسد بالانتصارات المتحققة وتعزيزها والعمل على عدم تكرار المأسي الإرهابية وقطع الطريق على خلايا التطرف والإرهاب التي تنشط بين الحين والآخر في محاولة يائسة للعبث بأمننا واستقرارنا ويستوجب ذلك توحيد الصف الوطني وتكاتف من أجل حماية السلم المجتمعي ويتطلب ايضاً الإصلاح البنيوي والجذري لتأمين الحياة الحرة الكريمة للمواطنين وللشعب وذلك وفاء للشهداء الأبرار الذين ضحوا بالارواح الكريمة للذود عن الوطن وكرامته” .

وأضاف “ينتظرنا اليوم استحقاق مهم على انعقاد البرلمان الجديد للشروع لتشكيل الحكومة الجديدة التي يجب أن تكون مقتدرة على النهوض بمهامها والتصدي للتحديات التي توجهها بلدنا والمنطقة ولابد من تحقيق الإصلاح الجذري والبنيوي وتلبية تطلعات الشعب والمواطنين في كل أنحاء العراق وذلك من خلال تثبيت الحكم الرشيد وترسيخ مرجعية الدولة وأن تكون دولة مقتدرة محترمة بسيادة كاملة وتسخر موارد البلد لخدمة الشعب”.

وأكد صالح على “ضرورة إنهاء الأزمات التي استحكمت المنطقة كونها حاجة ملحة ومصلحة مشتركة للجميع”.

بدوره أكد رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، أن جريمة المطار ستبقى شاخصة للتأريخ مدى الحياة، مشيرا إلى أن شهادة قادة النصر ستضيء الحرية لكل الشعوب.

وقال الكاظمي في كلمته التي ألقاها وزير الداخلية عثمان الغانمي، إن “من دواعي الفخر والسرور هذا اليوم أن نحتفي في الذكرى السنوية الثانية لرفاق العقيدة والسلاح الذين رووا بدمائهم الزكية أرض الرافدين بجريمة تبقى شاخصة للتأريخ مدى الحياة”، مضيفا “عندما نتذكر البطولات التي خاضها معنا الرفاق في مسيرة طويلة استنزفت فيها كل القدرات وكل الطاقات لقد كانت المثل الأعلى لكل المقاتلين الذين قارعوا الإرهاب في فترة استولى على أكثر من 45% من مساحة العراق”.

وتابع “لقد عشنا أياماً ولحظات صعبة جداً كنا نستلهم القيم والمبادئ وروح الشهادة من الشهيدين الحاج أبو مهدي المهندس وضيف العراق الحاج قاسم سليماني”، مؤكداً أن “شهادتهم ستبقى نبراساً يضيء الحرية لكل الشعوب المتطلعة إلى الحرية والسلام”.

من جانبه أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى، فائق زيدان، أن الشهيدين ابو مهدي المهندس وقاسم سليماني بذلا جهداً كبيراً في تحقيق النصر على داعش.

وقال زيدان “نلتقي هذا اليوم بهذا الجمع المبارك لنستذكر معا الذكرى الثانية للجريمة النكراء التي ذهب ضحيتها الشهيدين الخالدين ابو مهدي المهندس وضيف العراق قاسم سليماني ورفاقهما”.

وأضاف أن “الكثير من الحاضرين عايشوا الشهيدين سواء في العمل السياسي أو العمل العسكري”.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية “واع”

شاهد أيضاً

السوداني يعقد مباحثات تنائية مع أردوغان في بغداد

الشرق اليوم- عقد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الاثنين، لقاء ثنائي مع …