قائد الثورة الاسلامية يعزي اللواء سليماني بوفاة والدته
الرئيسية / الرئيسية / إيران: تحديد 125 متهما في ملف اغتيال سليماني وخامنئي يتوعد

إيران: تحديد 125 متهما في ملف اغتيال سليماني وخامنئي يتوعد

الشرق اليوم – أعلن مساعد رئيس السلطة القضائية الإيرانية للشؤون الدولية، كاظم غريب آبادي، عن تحديد 125 مشتبها بهم ومتهما في عملية اغتيال قاسم سليماني، على رأسهم الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب.


وقال آبادي “إلى جانب هؤلاء المتهمين هنالك بعض الدول الأخرى التي كانت لها إجراءات ما في العملية حيث تتم متابعتها.
وأضاف “أن هدف الجمهورية الإسلامية الإيرانية هو أن يتم، عبر التعاون مع حكومة العراق باعتباره بلد وقوع الجريمة، تحديد جميع المنفذين والآمرين والمسببين لهذه الجريمة الإرهابية وتنفيذ العدالة بحقهم”.


وتابع المسؤول “إن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، يأتي على رأس الضالعين والآمرين بتنفيذ هذه الجريمة الإرهابية.. ترامب أقر بنفسه بأنه أمر بتنفيذ هذا العمل الإرهابي ويعتبر ذلك فخرا لنفسه.. إقراره في المحاكم الدولية يعد وثيقة قابلة للاستناد”.


وأشار إلى أن ملف جريمة اغتيال سليماني يجري البت فيه من الناحية الجزائية وسيتم إكماله قريبا.


وحول عقد المحاكمة الخاصة بالبت في ملف الاغتيال في إيران أو مكان آخر غير مكان وقوع الجريمة قال: البت في الملف هو طلب تنفيذ العدالة على صعيد العالم وبطبيعة الحال فان العراق بصفته مكان وقوع الجريمة له بلا شك محكمة مؤهلة للبت في الجريمة.


وأشار إلى فتح ملف بالقضية من قبل الحكومة العراقية ولإيران تعاون معها في هذا المجال، مضيفا أن القائد الشهيد الحاج قاسم سليماني بصفته رافع لواء مكافحة الإرهاب هو مواطن إيراني و”نحن مؤهلون وفقا لقانون العقوبات الاسلامية للبت في هذا الملف وسنبتّ فيه”.


كما اعتبر أن الخطوة الاستباقية التي قامت بها الولايات المتحدة بأنها ليس لها أي أساس قانوني وأضاف: “وفقا للمادة 51 من ميثاق منظمة الأمم المتحدة فإن الدفاع المشروع يكون واردا من قبل دولة ما حينما يكون هنالك عمل مسلح أو عدوان مسلح وحتى احتمال وقوع عمل مسلح لا يمكنه أن يشكل ذريعة للدفاع المشروع والعمل الإرهابي”.


بدوره نشر المرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي، تغريدة على “تويتر”، قال فيها إن “الشهيد سليماني حي إلى الأبد.. لكن الذين تسببوا باستشهاده.. ترامب وأمثاله، سيذهبون إلى مزبلة التاريخ.. سيكونون ممن نسيهم التاريخ وسيضيعون”.


وأضاف: “هذا بعد أن يدفعوا ثمن ما فعلوه إن شاء الله”.


ووصف خامنئي خلال استقباله عائلة سليماني ولجنة إحياء الذكرى الثانية لاغتياله يوم السبت الماضي سليماني بأنه: “كان ولا يزال أكثر الشخصيات الوطنية والمتميزة في إيران والعالم الإسلامي”.


وقال: “اليوم سليماني رمز للأمل والثقة بالنفس والشجاعة ومفتاح الصمود والنصر في منطقتنا، وكما قال البعض بحق، فإن (الشهيد سليماني أخطر من الفريق سليماني)”.

المصدر: وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” + روسيا اليوم

شاهد أيضاً

موسكو تجدد اعتراضها على انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو والأخيرة ترسل وفدا لتركيا للتباحث بشأن الانضمام للحلف

الشرق اليوم – قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، إن موسكو معترضة على قرار …