الرئيسية / الرئيسية / قبل المحادثات المخطط لها.. بوتين يدعو بايدن إلى تعاون بنّاء مع واشنطن

قبل المحادثات المخطط لها.. بوتين يدعو بايدن إلى تعاون بنّاء مع واشنطن

الشرق اليوم- دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، إلى تعاون بناء مع واشنطن وذلك قبل محادثات مخطط لها مع نظيره الأميركي جو بايدن في وقت لاحق اليوم.

وذكر بوتين في برقية لبايدن بمناسبة أعياد نهاية السنة: إن الدولتين “تتحملان مسؤولية خاصةً عن الاستقرار الدولي والإقليمي”، وفقاً لبيان أصدره الكرملين.

وقال البيان: إن روسيا والولايات المتحدة “بإمكانهما ويجب عليهما التعاون على نحو بناء وحشد الجهود في مواجهة التحديات والتهديدات العديدة التي تواجهها البشرية”، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

وقال بوتين في برقيته: “متأكد من أننا سوف نتمكن من البناء على الاتفاقات التي تم إنجازها في قمة يونيو في جنيف والاتصالات التي أعقبت ذلك لإحراز تقدم، وتأسيس حوار روسي أمريكي فعال على أساس الاحترام المتبادل مع وضع كل طرف مصالح الطرف الآخر في الاعتبار”.

وجاءت البرقية قبل محادثة هاتفية بين الرئيسين مقرر لها الساعة 20:30 بتوقيت غرينتش، سيناقشان خلالها التوترات بشأن أوكرانيا. ومن المتوقع أن يضع بوتين وبايدن الأساس لمحادثات مقبلة في جنيف في العاشر من الشهر المقبل سوف يلتقي خلالها دبلوماسيون من الدولتين لمناقشة علاقات البلدين.

وطالبت موسكو بضمانات أمنية في ضوء مخاوف من أنها تخطط لغزو عند الحدود الأوكرانية.

وكانت آخر مرة تحدث فيها بايدن وبوتين في مطلع الشهر الجاري خلال مؤتمر عبر الفيديو استمر نحو ساعتين، والتقيا للمرة الأولى شخصياً في جنيف في يونيو الماضي.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة للصناعات الفولاذية

الشرق اليوم– يفتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مصنع الصبّ المستمر …