الرئيسية / أخبار العراق / العراق: الصدر يطالب بإخلاء القواعد العسكرية وتسليمها إلى الجيش عقب انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف الدولي

العراق: الصدر يطالب بإخلاء القواعد العسكرية وتسليمها إلى الجيش عقب انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف الدولي

الشرق اليوم – أصدر زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، اليوم الخميس، بيانا بمناسبة انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف الدولي.

وشدد الصدر على “ضرورة إرسال طلب قانوني رسمي إلى مجلس الأمن للموافقة عليه، وتحديد المقرات وإخلاء القواعد العسكرية وتسليمها إلى الجيش العراقي حصرا، وتحديد المهام بلائحة يجب الالتزام بها وعدم الإخلال بها، وتحديد أعداد الأفراد المتواجدين في الأراضي العراقية وبحسب الحاجة لكل اختصاص”.

وأضاف أن “تحركات الأفراد الباقية من الداخل وإلى الخارج وفق القوانين العراقية الدبلوماسية المعمول بها، كما تتولى الحكومة العراقية حصرا الدعم اللوجستي والأمني ولا يحق لأي جهة خارجية التدخل بذلك”، لافتا إلى أهمية “احترام الأجواء العراقية وعدم استخدام الأجواء إلا بعد موافقة الحكومة العراقية وإلا يعتبر خرقا”.

وبين أن “العراق دولة ذات سيادة كاملة وكل اتفاق يخرج عن ذلك فهو ملغي”، مشيرا إلى أن “هذه الخطوة تعتبر مقدمة لإنهاء كافة التواجد الأجنبي بما فيها المستشارين وغيرهم مستقبلا”.

وأكد الصدر على “منع أي تواجد عسكري أمني داخل السفارة الامريكية وتتعهد القوات العراقية الرسمية القيام بذلك، فضلا عن أن التمثيل الدبلوماسي المتبادل بين الدولتين يجب أن يكون متوازنا وحسب القواعد الدبلوماسية المعمول بها دوليا”.

ودعا رئيس مجلس الوزراء إلى “تنفيذ ذلك ليعتبر ذلك إنهاء فعليا للاحتلال”.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية “واع”

شاهد أيضاً

السوداني يؤكد استعداد العراق لاستضافة مؤتمر الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان

الشرق اليوم– استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، الأمين العام للشبكة …