الرئيسية / الرئيسية / الصومال: بسبب الاعتداء على أملاك الدولة.. الرئيس يوقف رئيس الوزراء وقائد البحرية عن العمل

الصومال: بسبب الاعتداء على أملاك الدولة.. الرئيس يوقف رئيس الوزراء وقائد البحرية عن العمل

الشرق اليوم – قرر الرئيس الصومالي، محمد عبد الله فرماجو، اليوم الاثنين، وقف رئيس الحكومة، محمد حسين روبلي، وقائد القوات البحرية، عبدالحميد محمد درير، عن العمل بعد اتهامها بـ”الاعتداء على أملاك الدولة”.

وأفاد مكتب الرئاسة أن القرار صدر بعد أن تأكد فرماجو بأن روبلي “متهم بالاعتداء على أرض تابعة للقوات المسلحة الصومالية، وفتح القيادة العامة للقوات المسلحة تحقيقات حول هذا الملف”.

وأشار المكتب إلى أن رئيس الوزراء أقدم كذلك على إجراء تعديل وزاري (شمل حقيبتي الدفاع والعدالة)، قبل انتهاء التحقيقات حول اعتدائه على أملاك الدولة.

وأوضح مكتب الرئاسة أن فرماجو، أمر أعضاء الحكومة بممارسة واجباتهم وفق القوانين واللوائح المعمول بها، دون تفاصيل أكثر.

وفي مرسوم رئاسي آخر، أمر فرماجو، رئيس الأركان أدوى يوسف راغي، بوقف عمل قائد القوات البحرية عبد الحميد محمد درير، “وفقا لسلوك ولوائح القوات المسلحة”.

وشدد الرئيس على أهمية هذه الخطوة لاستكمال ملف التحقيقات حول الاعتداء على أملاك الدولة، دون مزيد من التفاصيل.

الجدير بالذكر أن رئيس الوزراء الصومالي أجرى تعديلا وزاريا شمل تبادل حقيبتي العدالة والدفاع، وعَيَّنَ عبد القادر محمد نور، الذي كان يشغل منصب وزير العدالة، وزيرا للدفاع، فيما أسند حقيبة العدالة إلى حسن حسين حاج، الذي كان يتولى حقيبة الدفاع.

من جانب آخر دعت السفارتان الأمريكية والبريطانية في مقديشو إلى تهدئة التوترات في الصومال، وذلك بعد أن أعلن الرئيس تعليق سلطات رئيس الوزراء.

وقالت السفارة الأمريكية عبر “تويتر”: “نحث قادة الصومال بشدة على اتخاذ خطوات فورية لتهدئة التوترات في مقديشو والامتناع عن الأعمال الاستفزازية وتجنب العنف”.

بدورها حثت السفيرة البريطانية أيضا قادة الصومال على اتخاذ خطوات فورية لنزع فتيل التوتر بالعاصمة، مؤكدة أن العنف غير مقبول.

المصدر: الأناضول + رويترز

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل أعضاء كتلة الصدارة البرلمانية

الشرق اليوم– التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، أعضاء كتلة …