الرئيسية / الرئيسية / البرلمان الليبي يوصي بتشكيل حكومة جديدة قبل إجراء الانتخابات

البرلمان الليبي يوصي بتشكيل حكومة جديدة قبل إجراء الانتخابات

الشرق اليوم- أوصت لجنة متابعة الانتخابات في مجلس النواب الليبي، في تقرير لها، اليوم الإثنين، بضرورة إعادة تشكيل السلطة التنفيذية في البلاد.

وقال تقرير اللجنة الذي رفع إلى المجلس: إن السلطة الحالية عجزت عن توفير الاستقرار اللازم لإجراء الانتخابات.

كما انتقدت اللجنة ترشح رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة في الانتخابات مشيرة إلى أن هذه الخطوة أدت لخلل في مبادئ العدالة والمساواة.

وأوصت اللجنة أيضًا بضرورة تعديل الدستور بمشاركة من المجلس الأعلى للدولة، إضافة إلى وضع خارطة طريق واقعية لإجراء الانتخابات في البلاد.

وكانت جلسة البرلمان الليبي، انطلقت اليوم الاثنين، وسط استنفار أمني. وهي جلسة اعتبرت حاسمة وهدفت لمناقشة خارطة الطريق الخاصة بالمرحلة المقبلة، والتي قد تؤدي إلى وضع جدول زمني جديد للانتخابات، بعد تعثّر إجرائها يوم 24 ديسمبر، والتوافق حول خيار واحد من عدة سيناريوهات مطروحة، وذلك بمدينة طبرق شرق البلاد.

وكان البرلمان قد قام بتشكيل لجنة لوضع خارطة طريق المرحلة المقبلة خلال أسبوع، بعد فشل إجراء الانتخابات، بسبب النزاعات القانونية حول أهلية المترشحين والخلافات السياسية بين أقطاب السلطة في البلاد، إضافة إلى التوترات الأمنية والتدخلات الخارجية.

وترسم هذه الجلسة التي يترقبها كل الليبيين، ملامح الفترة القادمة وتحسم الجدل حول الموعد الجديد للانتخابات الرئاسية والبرلمانية، كما ستحدّد مصير السلطة التنفيذية الحالية من مجلس رئاسي وحكومة، حيث انتهت مدتهما القانونية يوم 23 ديسمبر الجاري، بين التمديد لها أو تعديلها أو إقالتها.

المصدر: العربية

شاهد أيضاً

“حزب الله” ينشر بيانا جديدا لعملياته ضد الجيش الإسرائيلي

الشرق اليوم- نشر الإعلام الحربي في “حزب الله” اللبناني بيانا كشف من خلاله العمليات النوعية …