الرئيسية / عربي دولي / لبنان: جوزيف عون يتوقع استمرار الأزمة الاقتصادية ويؤكد أن الجيش قام بواجبه الوطني فيما يتعلق بترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

لبنان: جوزيف عون يتوقع استمرار الأزمة الاقتصادية ويؤكد أن الجيش قام بواجبه الوطني فيما يتعلق بترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

الشرق اليوم – توقع قائد الجيش اللبناني، العماد جوزيف عون، اليوم الأربعاء خلال حديثه إلى الضباط في اجتماع استثنائي عقده في اليرزة (مقر القيادة) شرق بيروت، أن تطول الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد.

وقال عون “إنّها أزمة ستمر، مررنا من قبل بظروف صعبة وتجاوزنا الأمر، فلا يوجد أزمة إلا ووراءها فرج، المهم أن نصمد أمام هذه العاصفة إلى حين انتهائها”.

وأضاف أنّه “طلب مساعدات مادية للعسكريّين لكنّ الأمر اصطدم بمعوّقات قانونية ودستورية (لم يوضحها) لدى الجهات المانحة ويتمّ العمل على إيجاد حلول لها”.

وأشار إلى أن “القيادة العسكرية اتخذت في ظل الظروف الراهنة جملة إجراءات تقشّفية فراعت ظروف العسكريين في ما يتعلّق بالجهوزية والخدمة”.

وحذّر من أنّ “الفتنة هي على مسافة خطوات”، لكنّه أكّد على أنه “لن يسمح” بوقوعها.

وقال إنّ توفير المساعدات للجيش بما فيها المساعدات المالية هو أولويته، وإنه لن يألوَ جهداً في سبيل ذلك.

وفي ما يتعلق بالمفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، اعتبر عون أنّ الجيش “قام بواجبه الوطني بالمطالبة بحقوق لبنان البحرية وأظهر احترافاً عاليا، وهو ينتظر القرار السياسي للبتّ بالموضوع”.

وأضاف “من المهم جداً أن تستمر هذه المفاوضات”، مشيراً إلى أنها “تسير بطريقة بطيئة بسبب الشروط التي يتم وضعها”.

الجدير بالذكر أن لبنان وإسرائيل يتنازعان على منطقة حدودية بحرية غنية بالنفط والغاز، وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2020 شرعا في مباحثات لترسيم الحدود البحرية، إلا أنها جُمدت في مايو/ أيار 2021، لوجود خلافات جوهرية.

المصدر: الأناضول 

شاهد أيضاً

السودان: تحذير أممي من مجاعة وشيكة في دارفور

الشرق اليوم– حذرت وكالة الأغذية التابعة للأمم المتحدة، أمس الجمعة، جميع الأطراف المتحاربة في السودان …