الرئيسية / الرئيسية / المغرب: وزير الخارجية يعلن عن توقع 12 اتفاقا مع إسرائيل عقب استئناف العلاقات

المغرب: وزير الخارجية يعلن عن توقع 12 اتفاقا مع إسرائيل عقب استئناف العلاقات

الشرق اليوم – أعلن وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، اليوم الأربعاء خلال اجتماع عبر اتصال مرئي جمعه مع نظيريه الإسرائيلي، يائير لابيد، والأمريكي، أنتوني بلينكن، أن بلاده وإسرائيل وقعتا 12 اتفاقا في مجالات عديدة منذ استئناف العلاقات بينها.


وقال بوريطة إن عودة العلاقات بين بلاده وإسرائيل “حققت التوقيع على 12 اتفاقا شمل مجالات عدة”.


وأضاف “حجم التعاون (بين البلدين) يُقدر بـ500 مليون دولار سنويا، مما يُساهم دون شك في تقدم وتطور البلدين ويفتح المجال لبراغماتية جديدة للتوصل إلى السلام والاستقرار في الشرق الأوسط”.


وتابع “هذه السنة عرفت تعاونا مكثفا بين المسؤولين المغاربة والإسرائيليين من خلال إحداث خمس مجموعات عمل قطاعية عُهد إليها بتسهيل التوقيع على اتفاقيات تنسيق في مجالات عدة تهم بالخصوص الاستثمارات والفلاحة والماء والبيئة والسياحة والعلوم والابتكار والطاقة”.


وفيما يتعلق بالعلاقات بين الرباط وواشنطن، قال بوريطة: “تم الارتقاء بالتعاون بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية إلى شراكة استراتيجية متعددة الأوجه (سياسة واقتصاد وأمن…) وتعزيزه بشكل قوي خلال هذه السنة التي توشك على الانصرام”.


وقال إن “ما يزيد عن 150 شركة أمريكية تستثمر حاليا في المملكة المغربية بمبلغ يفوق مليار دولار وتُساهم بذلك في خلق 100 ألف منصب شغل (فرصة عمل)”.


وأضاف الوزير “أكدت الولايات المتحدة الأمريكية مجددا في نوفمبر الماضي دعمها لمبادرة الحكم الذاتي بوصفها حلا جادا وذا مصداقية وواقعيا من أجل الطي النهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء”.


وتابع “ترتبت عن القرار الأمريكي الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء نتائج اقتصادية مهمة، ففي يوليو (تموز) الأخير استأنفت صادرات الفوسفات المستخرج من الأقاليم الجنوبية للمملكة (إقليم الصحراء) بعد عام من تعليق العمل بها، بالإضافة إلى أن ميناء الداخلة شهد خلال مايو ويونيو الأخيرين وصول شحنتين مهمتين من الغاز قادمة من الولايات المتحدة”.


المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً

 (سنتاكوم): الحوثيون أطلقوا 6 صواريخ ومسيرات باتجاه سفينة في البحر الأحمر

الشرق اليوم- أعلنت “القيادة المركزية الأمريكية” أن حركة “أنصار الله” اليمنية أطلقت 3 صواريخ باليستية …