الرئيسية / عربي دولي / سوريا تؤكد عزمها المشاركة في اجتماع اللجنة الدستورية عام 2022

سوريا تؤكد عزمها المشاركة في اجتماع اللجنة الدستورية عام 2022

الشرق اليوم –  أكد نائب وزير الخارجية السورية، أيمن سوسان، الذي يترأس وفد الحكومة السورية إلى المفاوضات بصيغة “أستانا” اليوم الثلاثاء، أن ممثلي الحكومة السورية مستعدون للمشاركة في الجلسة الجديدة للجنة الدستورية في جنيف أوائل عام 2022.

وقال سوسان “نحن على استعداد للمشاركة في الاجتماع في جنيف وننتظر دعوة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى جلسة جديدة”.

وأضاف أن “دمشق لم تتواصل بعد مع إدارة جو بايدن، لكن يمكنها إجراء حوار في حال احترمت الولايات المتحدة سيادة البلاد”.

وتابع “ليس بعد، لكننا مستعدون لبحث القضية السورية مع أي دولة، حتى لو كان لدينا خلافات، يصبح الحوار ضرورة وليس ترفا، لذلك يمكننا إجراء حوار مع أي دولة مع أي شخص”.

وشدد على أهمية أن ينظر شريك الحوار بموضوعية إلى الوضع في سوريا ويحترم سيادة البلاد.

وقال إن “عدم حدوث تغييرات في سوريا تتعلق بتسلم إدارة جو بايدن زمام السلطة في الولايات المتحدة” ووصف العقوبات بأنها “غير قانونية”، معربا عن “أمله في رفعها”.

هذا وكان قد أفاد مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، اليوم الثلاثاء، بأن الاجتماع التالي للجنة الدستورية السورية، قد يعقد في كانون الثاني/ يناير 2022.

وتأسست اللجنة الدستورية السورية عام 2019 بعد جهود من الدول الضامنة لمسار أستانا، تركيا وروسيا وإيران، وتتكون من 150 عضوا يشكلون الهيئة الموسعة بالتساوي بين الأطراف السورية الثلاثة.

وانطلقت اليوم 21 كانون الأول/ديسمبر، جولة جديدة من مفاوضات صيغة “أستانا” للتسوية في سوريا، وتشارك في هذه المشاورات التي ستستمر يومين، وفود من الدول الضامنة – إيران وروسيا وتركيا، إضافة إلى الحكومة السورية والمعارضة السورية المسلحة والأمم المتحدة.

المصدر: سبوتنيك

شاهد أيضاً

غوتيريش: وقف إطلاق النار خطوة أولى للعودة من الدمار والصدمة في غزة

الشرق اليوم– جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الأحد، خلال كلمته المسجلة التي …