الرئيسية / الرئيسية / axios: ترامب شعر بخيبة أمل بعد مقتل سليماني

axios: ترامب شعر بخيبة أمل بعد مقتل سليماني

BY: Barak Ravid

الشرق اليوم – شعر الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، بخيبة أمل كبيرة بعد اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني السابق، قاسم سليماني.

إن “مقتل سليماني بدا كأنه يمثل ذروة التعاون الأمريكي الإسرائيلي في البداية، لكنه في الواقع أصبح نقطة توتر رئيسية بين البلدين الحليفين”.

وبحسب مسؤول كبير سابق في إدارة ترامب، فإن الرئيس الأمريكي السابق توقع أن تلعب إسرائيل دورا أكبر في الهجوم. ترامب أبلغه وجها لوجه أن “إسرائيل لم تفعل الشيء الصحيح”، وذلك في مقابلة أجراها معه في تموز/ يوليو الماضي.

ويضيف أن ترامب قال له في حينها: “لا يمكنني الحديث عن هذه القصة.. لكنني شعرت بخيبة أمل كبيرة من إسرائيل في ما يتعلق بهذا الحدث.. سيسمع الناس عن هذا في الوقت المناسب”.

إنه “ليس من الواضح ما إذا كان غضب ترامب مبررا”. 

كما أن مسؤولا دفاعيا كبيرا أبلغني أن “إسرائيل اقترحت القيام بدور أكبر للقوات الإسرائيلية، لكن الولايات المتحدة أصرت على أن تكون هي من ينفذ الضربة”.

وكان موقع “ياهو نيوز” أفاد بأن إسرائيل زودت الولايات المتحدة بدعم استخباراتي رئيسي، بما في ذلك تتبع الهاتف المحمول لسليماني.

ونقل الموقع في تقرير نشره في مايو الماضي، عن مسؤول عسكري أمريكي، القول إن ضباط اتصال تابعين لقيادة العمليات الخاصة المشتركة الأميركية عملوا مع نظرائهم الإسرائيليين في تل أبيب؛ للمساعدة في تتبع الهواتف المحمولة لسليماني.

ونقل الإسرائيليون، بعد تمكنهم من الوصول إلى أرقام سليماني، المعطيات إلى الأمريكيين، الذين تعقبوا هاتف سليماني، واكتشفوا وجوده في بغداد، وفق التقرير.

وبحسب المسؤول الأمريكي السابق، فإن غضب ترامب لم يكن مبررا تماما، لكنه كان ينظر لإسرائيل بنفس النظرة التي تعامل بها مع حلف الناتو، وكيف أنهم كانوا “يريدون من الولايات المتحدة أن تقاتل من أجلهم”.

وبجسب مسؤول سابق في البيت الأبيض، فإن “نتنياهو حاول إصلاح الأمور مع ترامب عندما زار البيت الأبيض في سبتمبر 2020 لتوقيع اتفاقات إبراهيم، لكن ترامب لم يقتنع، واستمر في الاعتقاد بأن نتنياهو قد استغله”.

ترامب قال له في المقابلة إن “سليماني كان في العراق للقاء قادة المليشيات، والتخطيط لشن هجمات ضد أهداف أمريكية”.

وقال ترامب خلال المقابلة “لم يجتمعوا لمناقشة رعاية الأطفال.. كان لديهم كثير من النوايا السيئة للغاية.. وعرفنا ذلك.. لذلك شعرت بقوة أن بلدنا ليس أمامه سوى القليل من الخيارات”.

كما أبلغني مسؤول إسرائيلي كبير أن أعضاء بارزين في إدارة ترامب، بمن فيهم نائب الرئيس مايك بنس، كانوا قد أعربوا عن تقديرهم للدور الإسرائيلي في مقتل سليماني، وبعد ذلك أيضا.

شاهد أيضاً

اللجنة الوطنية تناقش تقرير العراق الخاص باتفاقية القضاء على التمييز العنصري

الشرق اليوم– ترأس وزير العدل العراقي خالد شواني، أمس الاثنين، اجتماع اللجنة الوطنية لكتابة التقارير …