الرئيسية / أخبار العراق / العراق: وزير النفط يعلن استكمال إجراءات إدراج 5 رقع استكشافية في الصحراء الغربية ضمن موازنة 2022

العراق: وزير النفط يعلن استكمال إجراءات إدراج 5 رقع استكشافية في الصحراء الغربية ضمن موازنة 2022

الشرق اليوم – أعلن وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، اليوم الخميس، استكمال إجراءات إدراج 5 رقع استكشافية في الصحراء الغربية ضمن موازنة 2022.

وقال إن “الاستكشافات في الصحراء الغربية من المشاريع الواعدة لزيادة الاحتياطي والإنتاج الوطني من الغاز”.

وأكد، “أهمية الإسراع بعمليات الاستكشاف في الصحراء الغربية لزيادة الاحتياطي والإنتاج الوطني من الغاز، التي تعد من أولويات تنفيذ المشاريع ضمن خطط وأهداف الوزارة”.

واستمع الوزير إلى العرض الفني الذي قدمته اللجنة المشكلة لدراسة تطوير الرقع الاستكشافية في الصحراء الغربية، وعددها 16 رقعة استكشافية تمثل إضافة مهمة لزيادة الإنتاج الوطني، تسهم مستقبلاً في  تحقيق التنمية المستدامة.

وأكد الوزير، “ضرورة استكمال الإجراءات الفنية والإدارية والتخصيصات المالية المطلوبة لإدراج مشروع تطوير 5 رقع منها ضمن موازنة عام 2022، لأهميتها في الاستثمار الأمثل للغاز وتلبية الاحتياجات المحلية”.

وشدد على “ضرورة استثمار كافة الامكانات والطاقات المحلية وبالتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة لتقليل الكلف والمخاطر”.

من جانبه قال النائب الأول لشركة النفط الوطنية، حامد يونس، إن “المشروع له أهمية كبيرة في تطوير القدرات العراقية في إنتاج الغاز وله مردودات إيجابية في تنمية الاقتصاد الوطني، فضلا عن توفير فرص عمل لأبناء المحافظة”.

وكشف مدير عام الاستكشافات النفطية باسم محمد خضير، عن “عمليات تطوير الرقع الاستكشافية في الصحراء الغربية التي تتضمن حفر بئر استكشافية بعد إجراء عمليات المسح الزلزالي وعملية معالجة وتفسير البيانات”.

وأشار خضير، إلى أن “مدة تنفيذ المسوحات للرقع الخمس التي تم تحديدها لبدء عمليات الاستكشاف هي أربع سنوات باستخدام فرقتين زلزاليتين كمرحلة اولى، تليها مرحلة ثانية لاستكشاف خمس رقع اخرى ومرحلة ثالثة لاستكشاف الرقع الست المتبقية”.

هذا وتضمنت الدراسة الفنية التي قدمتها اللجنة “تحديد 16 رقعة استكشافية في الصحراء الغربية التي تقع ضمن مساحات شاسعة، وأن أسس المشروع حددت المباشرة بتطوير خمس مناطق أو رقع واغلبها حدودية، تستهدف فيها فعاليات المسح الزلزالي، وهي العنز وجنوب الرطبة وعكاشات وطوبال والوليد”.

وتأتي الدراسة انسجاماً مع سياسة الوزارة وشركة النفط الوطنية في اختيار الرقع ذات الأعماق القليلة لتقليل الكلف والمخاطر، وتم أيضا خلال العرض الفني تحديد التوقعات والتحديات والاحتياجات لتنفيذ المشروع التي تندرج بالمسوحات الزالزالية وتنفيذ أعمال معالجة وتفسير البيانات الناتجة عن المسح وحفر آبار استكشافية.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية “واع” 

شاهد أيضاً

السوداني: حركة العصائب تسهم اليوم في دعم مسار الدولة

الشرق اليوم– حضر رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الجمعة، الاحتفالية التي أقيمت …