الرئيسية / الرئيسية / البرهان: الاتفاق مع حمدوك المخرج الآمن لإكمال الانتقال

البرهان: الاتفاق مع حمدوك المخرج الآمن لإكمال الانتقال

الشرق اليوم- قال قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، اليوم الأربعاء: إن الاتفاق السياسي الأخير وما سبقه من إجراءات “هو المخرج وخارطة الطريق التي لا تراجع عنها”.

وأفاد البرهان: “الاتفاق السياسي (مع رئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك) وما سبقته من إجراءات تصحيحية (25 أكتوبر الماضي) هو المخرج وخارطة الطريق التي لا تراجع عنها”.

وكان البرهان قد اتخذ في 25 أكتوبر، إجراءات تضمنت إعلان حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين وعزل حمدوك، عقب اعتقال قيادات حزبية ومسؤولين، ووصفتها قوى سياسية بأنها “انقلاب عسكري”.

وفي 21 نوفمبر المنصرم، وقع البرهان وحمدوك اتفاقا سياسيا، يتضمن عودة الأخير لمنصبه، وتشكيل حكومة كفاءات، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، والتعهد باستكمال المسار الديمقراطي.

وأضاف قائد الجيش: بـ”العزم على استكمال مسيرة الديمقراطية في البلاد رغم المكايد والفتن واختطاف الشباب وتوظيفهم لمكاسب ذاتية أو أيدلوجية أو مصالح دولية”.

وجدد التزامه بتنفيذ الاتفاق السياسي الذي وقعه مع حمدوك “للوصول إلى انتخابات حرة تأطر إلى حكم ديمقراطي مدني”.

وأردف: “ما تمر به البلاد من أزمات تتطلب إعلاء قيم الوطنية وتغليب المصلحة العليا، بجعل الوطن فوق الجميع”.

والثلاثاء، أعلن “تيار الميثاق الوطني” بقوى الحرية والتغيير (الائتلاف الحاكم سابقا)، اعتكافه على صياغة مشروع سياسي يستند للاتفاق الموقع بين البرهان وحمدوك.

مقابل رفض قوى سياسية ومدنية للاتفاق باعتباره “محاولة لشرعنة الانقلاب”، حيث تعهدت بمواصلة الاحتجاجات حتى تحقيق الحكم المدني الكامل.

المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح أعمال مؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين

الشرق اليوم- افتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، صباح اليوم السبت، أعمال مؤتمر …