الرئيسية / عربي دولي / السعودية والإمارات ترتبان أجندة القضايا التي يجب التعامل معها بجدية

السعودية والإمارات ترتبان أجندة القضايا التي يجب التعامل معها بجدية

الشرق اليوم- أكدت السعودية والإمارات، في بيان مشترك، اليوم الأربعاء، على أهمية التعامل بشكل جدي مع الملف النووي والصاروخي لإيران، وضرورة إجراء إصلاحات سياسية واقتصادية شاملة بلبنان، والحل السياسي للأزمة السورية.

وجاء ذلك خلال زيارة أجراها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى أبو ظبي، في ثاني محطة بجولته الخليجية، التي بدأت بسلطنة عمان، الإثنين.

وأكد البلدان في البيان ذاته “سعيهما إلى تعزيز التعاون الاستراتيجي والتكامل الاقتصادي والتجاري والتنموي”، مشيدين بـ”المستوى المتميز للتعاون بينهما في المجالات السياسية والأمنية والعسكرية والاقتصادية والتنموية”.

وأعلنا دعمهما الكامل لكافة حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، وعلى رأسها حقه في إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وأكد الجانبان “تطابق وجهات نظرهما حول مواصلة جهودهما لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة اليمنية”، مشددين على “ضرورة إجراء إصلاحات سياسية واقتصادية شاملة تضمن للبنان تجاوزه لأزماته”.

كما أكّدا الجانبان، اللذان بدأ مؤخرا مباحثات ومشاورات مع طهران، على “أهمية التعامل بشكل جدّي وفعال مع الملف النووي والصاروخي لإيران بكافة مكوناته وتداعياته بما يُسهم في تحقيق الامن والاستقرار الإقليمي والدولي”.

وشددا على أن “الحل السياسي هو الحل الوحيد للأزمة السورية”، و”ضرورة دعم الأمن والاستقرار في أفغانستان ودعم جهود الإغاثة والأعمال الإنسانية هناك”.

ومساء الإثنين، بدأ ولي العهد السعودي، جولة تشمل مقابلة قادة دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك قبل قمة خليجية مرتقبة في المملكة.

المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً

الجيش الإسرائيلي يستهدف مواقع تابعة لحزب الله

الشرق اليوم- أغار الجيش الإسرائيلي، مساء أمس السبت، على عدة مواقع تابعة لحزب الله في …