الرئيسية / الرئيسية / عقب زيارة ماكرون للسعودية .. ميقاتي يجري أول اتصال مع المملكة منذ أزمة قرداحي

عقب زيارة ماكرون للسعودية .. ميقاتي يجري أول اتصال مع المملكة منذ أزمة قرداحي

الشرق اليوم – أجرى مساء أمس السبت، رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، أول اتصال هاتفي مع ولي العهد السعودي الأمير، محمد بن سلمان، منذ أزمة وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي.

وقال ميقاتي في تغريدة عبر “تويتر”: إن “اتصالاً جرى بينه وبين الرئيس الفرنسي، ايمانويل ماكرون، الذي زار المملكة، وولي العهد السعودي الأمير، محمد بن سلمان”.

وأضاف أن الاتصال “هو بمثابة خطوة مهمة نحو إعادة إحياء العلاقات الأخوية التاريخية مع المملكة العربية السعودية”.

وتابع “أخص بالشكر الرئيس ماكرون وولي العهد الأمير محمد بن سلمان لحرصهما على ديمومة الصداقة تجاه لبنان، وإنني أود أن أؤكد التزام حكومتي باحترام التزاماتها بالإصلاح”.

من جانبها قالت وكالة الأنباء السعودية “واس”: “جرى اتصال هاتفي ضم كلاً من الأمير محمد بن سلمان وماكرون وميقاتي”.

وأوضحت الوكالة “تم الاتفاق بين الدول الثلاث على العمل المشترك لدعم الإصلاحات الشاملة الضرورية في لبنان. كما تم التأكيد على حرص المملكة وفرنسا على أمن لبنان واستقراره”.

وأضافت “أبدى ميقاتي التزام الحكومة اللبنانية باتخاذ كل ما من شأنه تعزيز العلاقات مع المملكة ودول مجلس التعاون ورفض كل ما من شأنه الإساءة إلى أمنها واستقرارها”.

هذا وقد أعلن الرئيس الفرنسي أمس السبت عبر حسابه على “تويتر” أنه “أجرى محادثات صريحة ومجدية مع ابن سلمان حول أولوياتنا السياسية، وأمن واستقرار المنطقة مع إعطاء الأولية للبنان”.

وأضاف “لقد أجرينا اتصالا هاتفيا مع ميقاتي وقد جرى في خلاله تبادل الالتزامات”.

وفي 29 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، سحبت الرياض سفيرها في بيروت وطلبت من السفير اللبناني لديها المغادرة، وفعلت ذلك لاحقا الإمارات والبحرين والكويت واليمن، على خلفية تصريحات لقرداحي قبل تعيينه وزيرا بأن “الحوثيين في اليمن يدافعون عن أنفسهم ضد اعتداءات قوات التحالف”.​​​​​​​

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

عبد الملك الحوثي: استهدفنا نحو 100 سفينة منذ بدء حرب غزة

الشرق اليوم– أعلن زعيم “أنصار الله” الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي، أمس الخميس، أن …