الرئيسية / عربي دولي / مفاوضون أوروبيون لنظرائهم الإيرانيين: اقتراحات طهران للمفاوضات “غير جادة وغير مقبولة”

مفاوضون أوروبيون لنظرائهم الإيرانيين: اقتراحات طهران للمفاوضات “غير جادة وغير مقبولة”

الشرق اليوم- أبلغ دبلوماسيين غربيين، اليوم الجمعة، وفد إيران إلى المفاوضات النووية في فيينا، بأن المقترحات النووية الجديدة التي قدمتها طهران للمفاوضات “غير جدية”، وذلك وفقا لما نقله موقع “أكسيوس”.

وقال دبلوماسي مطلع على المحادثات: إن المفاوضين النوويين لمجموعة الدول الثلاث، فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة، أبلغوا المفاوضين الإيرانيين بالتنسيق مع الولايات المتحدة أن الاقتراحات الافتتاحية التي قدموها في محادثات فيينا النووية هذا الأسبوع كانت “غير جادة وغير مقبولة”.

وذكر دبلوماسي آخر: أن “مسودة تخفيف العقوبات كانت متطرفة ومتشددة، حيث زاد الإيرانيون مطالبهم بتخفيف العقوبات مقارنة بمشروع الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع حكومة (الرئيس السابق حسن) روحاني في يونيو الماضي”.

وأشار إلى أنه “في المسودة الثانية أزال الإيرانيون كل لغة التسوية المتفق عليها مسبقا بشأن الخطوات التي سيتخذونها لوقف برنامجهم النووي”، مضيفا: “أبلغنا الإيرانيين بأننا وصلنا إلى طريق مسدود لذلك نحتاج إلى التوقف وإجراء إعادة تقييم”.

وستنتهي المحادثات في فيينا بعد ظهر يوم الجمعة بعد اجتماع للجنة المشتركة للاتفاق النووي التي تضم إيران والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وروسيا والصين.

ويشار إلى أن المندوبين سيعودون إلى عواصمهم للتشاور ومن المرجح أن يجتمعوا الأسبوع المقبل في فيينا لإجراء جولة أخرى من المحادثات، على أمل أن يعود الإيرانيون بموقف أكثر مرونة.

المصدر: روسيا اليوم

شاهد أيضاً

الاتحاد الأوروبي يعتزم توسيع عقوبات إيران

الشرق اليوم– كشفت مسودة مشروع بيان القمة الأوروبية عن استعداد الاتحاد الأوروبي لفرض مزيد من …