الرئيسية / الرئيسية / رئيس الموساد الإسرائيلي: لن تمتلك إيران سلاحاً نووياً وهذا “تعهد”

رئيس الموساد الإسرائيلي: لن تمتلك إيران سلاحاً نووياً وهذا “تعهد”

الشرق اليوم– تعهد رئيس الموساد الإسرائيلي دافيد بارنيع، اليوم الخميس، بمنع إيران من امتلاك سلاح نووي قائلا: “لن تمتلك إيران سلاحاً نووياً وهذا تعهد نقطعه على أنفسنا”.

وذكر تقرير لصحيفة “جويش كرونيكال”: أن جهاز المخابرات الإسرائيلي “الموساد” استعان بعلماء إيرانيين في تفجير أجهزة الطرد المركزي في مفاعل نطنز، إبريل الماضي. لكن الصحيفة قالت: إن العلماء الإيرانيين، كانوا يظنون أنهم يعملون لصالح مجموعات معارضة دولية، وليس لإسرائيل.

وادعت الصحيفة التي تصدر من لندن، أن الموساد تواصل مع 10 علماء إيرانيين، وأقنعهم بتدمير قاعة الطرد المركزي A1000 تحت الأرض في نطنز، في محافظة أصفهان وسط البلاد، في إبريل الماضي.

وكشفت الصحيفة بعض تفاصيل تلك العملية حيث قالت إنه أُلقيت بعض المتفجرات بواسطة طائرة بدون طيار، ليجمعها العلماء بهدوء، في حين تم تهريب البعض الآخر في صناديق طعام على شاحنة تموين.

وأشارت إلى أن الدمار الذي أعقب التفجير، تسبب في حدوث فوضى في أعلى مستويات القيادة الإيرانية.

وزعمت أن التفجير تسبب في تخريب 90 في المائة من أجهزة الطرد المركزي في نطنز، مما أدى إلى تأخير التقدم نحو صنع قنبلة نووية وإيقاف المنشأة عن العمل لمدة تصل إلى تسعة أشهر.

ولم تعلن إسرائيل مسؤوليتها صراحة عن التفجير الذي تعرضت له المنشأة الإيرانية.

لكن وزير الخارجية الإيراني السابق، جواد ظريف، اتهم رسميا إسرائيل، آنذاك، بالمسؤولية عن “العمل التخريبي” الذي لحق بالمنشأة.

المصدر: العربية

شاهد أيضاً

عبد الملك الحوثي: استهدفنا نحو 100 سفينة منذ بدء حرب غزة

الشرق اليوم– أعلن زعيم “أنصار الله” الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي، أمس الخميس، أن …