الرئيسية / الرئيسية / قبول طعن باشاغا على ترشح الدبيبة في الانتخابات الرئاسية الليبية

قبول طعن باشاغا على ترشح الدبيبة في الانتخابات الرئاسية الليبية

الشرق اليوم- أكدت منصة “فواصل” الإخبارية، اليوم الأحد، أنه تم قبول طعن وزير الداخلية في حكومة الوفاق السابقة فتحي باشاغا على ترشح رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة في الانتخابات الرئاسية الليبية المقررة الشهر القادم.

وقالت المنصة: إن لجنة الطعون الابتدائية بمحكمة استئناف طرابلس قبلت الطعن وألغت قرار مفوضية الانتخابات بشأن قبول ترشح الدبيبة.

وهذا القرار الذي يستبعد الدبيبة من السباق الانتخابي ليس نافذا، حيث يحق له استئناف هذا القرار خلال 24 ساعة من تاريخ صدوره أمام اللجان الاستئنافية، التي تتولى بدورها النظر في الاستئنافات المقدمة خلال 3 أيام من صدور الحكم، ويكون حكمها باتا وعلى مفوضية الانتخابات تنفيذه.

وفي 21 نوفمبر، قدّم الدبيبة أوراقه مرشحاً نفسه رسمياً للانتخابات الرئاسية الليبية، بعد تلميحه باللجوء إلى القضاء للطعن في المادة 12 من قانون الانتخابات الرئاسية التي تقصيه عن الترشح. وتنص المادة 12 على ضرورة تخلي كل من يرغب في الترشح عن مهامه قبل 3 أشهر من موعد الانتخابات.

ووصف الدبيبة لحظة الترشح بأنها “تاريخية فارقة في عمر ليبيا”، قائلاً: “أستشعر حجم المسؤولية الكبرى لاستمرار البناء، وأقدم ملف ترشحي في الانتخابات الرئاسية القادمة”.

كذلك دعا الشعب الليبي ألا يفقد الأمل في ظل الظروف “الملتبسة والصعبة” التي صاحبت مشوار الانتخابات، مؤكداً أن ليبيا لن تكون إلا “موحدة آمنة ذات سيادة”.

وطعن مرشحون كثر في ترشح الدبيبة، من بينهم باشاغا والمرشحان عارف النايض عثمان عبد الجليل.

المصدر: العربية

شاهد أيضاً

من هم المسيحيّون؟ رحلة عبر الطّوائف والانقسامات

بقلم: حسن إسميك- النهار العربيالشرق اليوم– “المسيحي”، بأسط التعريفات، هو أي شخص يؤمن بأن يسوع …