الرئيسية / الرئيسية / الولايات المتحدة: “لا حل عسكريا” للنزاع في إثيوبيا و”الدبلوماسية” هي الخيار الأوحد

الولايات المتحدة: “لا حل عسكريا” للنزاع في إثيوبيا و”الدبلوماسية” هي الخيار الأوحد

الشرق اليوم- حذرت الولايات المتحدة، مساء أمس الأربعاء، من أن “لا حل عسكريا” للنزاع في إثيوبيا وأن الدبلوماسية هي “الخيار الأول والأخير والأوحد” لوقف الحرب الأهلية الدائرة في البلد الأفريقي.

 وجاء ذلك إثر إعلان الحكومة الأثيوبية أن رئيسها آبي أحمد توجه إلى الجبهة لقيادة القوات الحكومية في قتالها ضد متمردين من إقليم تيغراي.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: “لقد اطلعنا على التقارير التي تفيد بأن رئيس الوزراء آبي هو اليوم في الجبهة، وعلى تلك التي نقلت عن رياضيين وبرلمانيين وقادة أحزاب ومناطق أثيوبيين رفيعي المستوى قولهم إنهم سينضمون بدورهم إلى رئيس الوزراء في الخطوط الأمامية للجبهة”.

وتابع: “نحن نحض جميع الأطراف على الامتناع عن إطلاق خطابات تحريضية وعدائية، وعلى ضبط النفس واحترام حقوق الإنسان والسماح بوصول المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين”.

وأعلن الموفد الأمريكي إلى إثيوبيا، الثلاثاء، عن “تقدم” نحو التوصل لحل دبلوماسي بين الحكومة ومتمردي تيغراي لكنه حذر من أن تحبطه “التطورات المقلقة” على الأرض.

ويتصاعد القلق الدولي إزاء اشتداد النزاع المستمر منذ عام والذي دفع حكومات عدة إلى الطلب من رعاياها مغادرة إثيوبيا وسط مخاوف من زحف متمردي تيغراي إلى العاصمة أديس أبابا.

وأوردت هيئة البث الإثيوبية “فانا” أن آبي أحمد الحائز جائزة نوبل للسلام في العام 2019 “يقود حاليا الهجوم المضاد” وهو “يتولى قيادة المعارك منذ الثلاثاء”.

المصدر: الحرة + فرانس 24

شاهد أيضاً

استطلاع: 52% من الأمريكيين يعارضون أداء بايدن الاقتصادي

الشرق اليوم – أظهر استطلاع للرأي أجرته NPR / Marist، أن نسبة تأييد الأداء الاقتصادي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *