الرئيسية / الرئيسية / تقرير: ما الملفات التي سيناقشها أردوغان ومحمد بن زايد؟

تقرير: ما الملفات التي سيناقشها أردوغان ومحمد بن زايد؟

الشرق اليوم- يستقبل الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان في الساعة الثانية عشرة ونصف بتوقيت غرينتش (15:30 بتوقيت إسطنبول) من يوم الأربعاء ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد.

وهذه الزيارة الأولى من نوعها لبن زايد منذ عام 2012 وتوصف بـ”التاريخية”، كونها تأتي بعد سنوات من الخصومة والعداء بين البلدين، اللذين كانا على طرفي نقيض في عدة ملفات داخلية وإقليمية.

فيما جرت آخر الزيارات الرسمية بين البلدين على مستوى وزراء الخارجية في عام 2016.

وبحسب برنامج الرئاسة التركية ليوم الأربعاء ستبدأ زيارة بن زايد باستقبال رسمي في المجمع الرئاسي بأنقرة، على أن يعقد اجتماعا ثنائيا فيما بعد مع إردوغان، ومن ثم اجتماعا موسعا بمشاركة مسؤولي البلدين.

وستجري مراسم توقيع اتفاقيات ثنائية (في الساعة 18:00 بتوقيت إسطنبول)، على أن تنتهي بعشاء عمل رسمي بين إردوغان وبن زايد.

“الاقتصاد في المقدمة”

هناك ملفات كثيرة على طاولة بن زايد وإردوغان، وبحسب ما ذكرت وسائل إعلام تركية بينها قناة “ahaber” الأربعاء “ستكون الاستثمارات الاقتصادية على رأس جدول الأعمال خلال الزيارة رفيعة المستوى”.

وأشارت القناة المقربة من الحكومة التركية إلى أن الهدف الرئيسي هو زيادة حجم التجارة من جهة وزيارة حجم الاستثمارات الإماراتية في البلاد من جهة أخرى.

ومع ذلك، سيتم في الاجتماع طرح الموضوعات التي يمكن أن تسهم بشكل إيجابي في القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية للمنطقة بأسرها، وكذلك الأنشطة الاقتصادية للدول.

والثلاثاء أدلى رئيس جمعية المصدرين الأتراك إسماعيل غول ببيان عبر “تويتر” قائلا: “لقد عقدنا اجتماعات في الإمارات لزيادة صادرات بلادنا وفرص العمل. إننا نعود إلى تركيا بأخبار جيدة”.

بينما أكد عبد الله بن طوق المري وزير الاقتصاد الإماراتي أن العلاقات الاقتصادية بين بلاده وتركيا التي تتعزز باستمرار “توفر فرصا كبيرة لإقامة شراكات جديدة في مختلف المجالات”.

من جانبه، قال وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية، ثاني الزيودي بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء الإمارات (وام) إن “تركيا تعد سوقا مهما للمنتجات الإماراتية للوصول إلى أوروبا وبعض الدول الآسيوية، فضلا عن كونها جسرا للمنتجات التركية إلى تصل إلى دول الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا”.

ماذا عن الملفات السياسية؟ 

وتقف أبوظبي وأنقرة على طرفي نقيض منذ سنوات طويلة، ليس فقط على صعيد أحاديث السياسيين، بل تعدّى ذلك إلى ملفات إقليمية وداخلية وإيديولوجية في جزء آخر.

وهذا التغير، على الرغم من أن التمهيد له ينطلق من بوابة الاقتصاد، إلا أنه سينسحب للسياسة بشكل أو بآخر، والتي طالما أعطت تفاصيلها المتواترة شرارة الوصول إلى حالة العداء.

ويرى مدير مركز أورسام لدراسات الشرق الأوسط، البروفيسور أحمد أويصال أن الملف الليبي سيكون مهما وموجودا بقوّة على طاولة النقاش بين إردوغان وبن زايد.

ويتابع أويصال حديثه لموقع “الحرة”: “خاصة أن هناك ترقب باتجاه الانتخابات، ومصير ترشح (القائد العسكري خليفة) حفتر، لاسيما أنه الشخصية التي كانت تدعمها أبوظبي خلال السنوات الماضية”.

ويمكن القول إن الملف الليبي هو “تنافسي ما بين البلدين”، بخلاف ملفات أخرى مثل السودان واليمن، ويشير أويصال: “هنا إمكانية التعاون أكثر، خاصة أن هذين الملفين قد يفضي النقاش حولهما إلى نقاط استقرار ومصلحة متبادلة”.

ورغم أن الملف السوري سيكون حاضرا أيضا على طاولة بن زايد وإردوغان، إلا أن مدير مركز الأبحاث التركي يعتبره “شائكا ضمن تحولات المشرق العربي”.

ويعتقد أويصال أن الزيارة ستهدئ التوتر بين أنقرة وأبوظبي، لكنها لن تفضي إلى تفاهم كامل، “مع العلم أن نقاش الدول في وقت الأزمات سيفضي إلى حوار بشكل أو بآخر”.

“الاقتصاد مدخل المصالحة”

ويعود تأزم العلاقات التركية- الإماراتية بشكل كبير، إلى عام 2016، وحينها اتهمت أنقرة أبوظبي بدعم محاولة الانقلاب الفاشلة، الأمر الذي نفته الإمارات بشدة.

وتصاعد الخلاف بين البلدين لأسباب جيو استراتيجية، وما رافق ذلك من تعارض بالأهداف في ملفات الشرق الأوسط، وخاصة ملفي سوريا وليبيا، وصولا إلى شهر مايو عام 2020 لتصدر أبوظبي بيانا أدانت خلاله دور أنقرة في طرابلس الليبية، وتحركاتها في منطقة الشرق الأوسط.

وتتهم الإمارات تركيا بدعم “الإخوان المسلمين” والجماعات المتشددة في إطار سعيها لفرض نفوذها في دول المنطقة، وهو ما تنفيه أيضا أنقرة بشدة.

الباحث المختص بالشأن التركي، محمود علوش يقرأ الزيارة من بوابة “التعاون الاقتصادي والاستثمارات الإماراتية المتوقع الإعلان عنها”، وقال: “أعتقد أن هذا الأمر سيتصدر قائمة نقاشات بن زايد وإردوغان”.

ويقول علوش لموقع “الحرة” إنه “خلال الاتصال الهاتفي الأخير بين الطرفين كان هناك وعود إماراتية بزيادة الاستثمارات، وهذا الأمر بالنسبة لإردوغان حاجة ملحة لأن الوضع الاقتصادي يحتاج إلى دفعة فورية”.

وهناك مشاريع تعاون اقتصادية جديدة سيتم نقاشها إلى جانب الاستثمارات، وخاصة طريق الشحن البري لنقل البضائع، بعيدا عن قناة السويس المصرية.

ويوضح علوش: “الجانبان الآن يركزان على الملف الاقتصادي كمدخل لإحداث مصالحة، لا سيما أن هناك خلافات عالقة في المقاربة الإقليمية”، وتابع: “حتى الآن لا توجد مؤشرات على أن البلدين ربما يغيران في موقفهما في هذه القضايا سواء ليبيا أو شرق المتوسط أو سوريا”.

ما الذي يريده الجانبان؟

منذ مطلع العام الحالي، طرأت عدة تغيرات على صعيد السياسة الخارجية لتركيا، وهو ما أكده مسؤولون رفيعي المستوى، من بينهم وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، بقوله في أبريل الماضي: “العالم يتغير بسرعة. مجال السياسة الخارجية يتغير بسرعة. في مواجهة هذه التطورات هناك حاجة لتغييرات في السياسة الخارجية”.

وأضاف: “يجب أن نكون رواد أعمال، ويجب أن نجد حلولا للنزاعات. يجب أن تكون تركيا وسيطا. تعود نجاحاتنا في الوساطة إلى نهجه الصادق والمتوازن”.

ورغم أن التغير في السياسة انعكس لوهلة تجاه بعض الملفات، خاصة باتجاه العلاقة مع مصر والسعودية، إلا أن ذلك لم يتكلل بأي نتائج ملموسة حتى الآن.

وبخلاف السعودية ومصر، تبدو خطوات العلاقة بين الإمارات وتركيا أسرع، وذلك قد يرتبط بحسب المحليين إلى المسار الجديد الذي تسير فيه الأولى أيضا.

وكان مسؤولو أبوظبي قد أجروا زيارات خلال الأشهر الماضية إلى العاصمة القطرية الدوحة، وقبل أسبوعين وصل وزير خارجية الإمارات، عبد الله بن زايد إلى العاصمة السورية دمشق، في خطوة هي الأولى من نوعها أيضا منذ عشر سنوات.

وفيما يتعلق بالعلاقة الحالية أو المستقبلية بين تركيا والإمارات يرى الباحث محمود علوش أن هناك نقاط تقاطع بينهما رغم الخلافات الكبيرة.

وأولى وأبرز هذه النقاط “مسألة التعاون الاقتصادي في وقت الأزمة الوبائية، وبالتالي كل طرف يسعى لاستغلال الحاجة الاقتصادية من جراء المصالحة مع الآخر”.

ويقول علوش: “الأتراك لديهم وضع اقتصادي صعب ويريدون الآن دفعه إلى الأمام قبل انتخابات 2023، بينما تسعى الإمارات للعب دور ناشط بشكل أكبر في الممرات المائية وطرق التجارة البديلة. تركيا مهمة بهذا الخصوص لاسيما مشروع طريق الشحن البري المار من إيران”.

وبحسب الباحث “هناك نقاط تقاطع أيضا على المستوى السياسي، رغم الاختلاف بعدة ملفات، أبرزها مواجهة الدور الإيراني”.

ويشير: “الدول الخليجية وبعد تراجع الدور الأميركي تركز في الوقت الحالي على إعادة إحداث توازن مع إيران، وهذا لن يتحقق إلا بالانفتاح على تركيا”.

وفي تقرير سابق لموقع “الحرة” كان المحلل الإماراتي، عبد الخالق عبد الله قد اعتبر أن اللقاء المرتقب “تتويج لزيارات سابقة ومحادثات عميقة حصلت وتمت على مستويات مختلفة”.

واعتقد عبد الله أن “إقدام ولي عهد أبو ظبي على تتويج اللقاءات السابقة بزيارة شخصية له إلى تركيا، يعني أن فرص النجاح كبيرة”، مشيرا إلى أن “الهدف الأساس من هذه الزيارة إعادة العلاقات مع تركيا إلى طبيعتها بعد انقطاع طويل، لاسيما بشأن الجوانب السياسية والدبلوماسية منها”.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

كيف انكسر “مخلب النسر” الأمريكي في إيران؟

الشرق اليوم- رافق سوء الحظ خطة “مخلب النسر” الأمريكية لتحرير الرهائن في إيران في أبريل …