الرئيسية / عربي دولي / يونيسيف: الأزمة الاقتصادية في لبنان يشتدّ تأثيرها على الأطفال بالجوع وتدهور الرعاية الصحية

يونيسيف: الأزمة الاقتصادية في لبنان يشتدّ تأثيرها على الأطفال بالجوع وتدهور الرعاية الصحية

الشرق اليوم – قالت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” في لبنان، يوكي موكو، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، إن الأزمة الاقتصادية في لبنان يشتدّ تأثيرها على الأطفال بشكل تدريجي، وتتسبب بالجوع وتدهور الرعاية الصحية.

وأوضحت موكو أن “تأثير تلك الأزمة على الأطفال يشتد بشكل تدريجي في ظلِّ عدم وجود ضوء في الأفق يوحي باقتراب إيجاد الحلول لها”.

وأضافت أن استطلاعا أظهر ارتفاعا في عدد الأطفال الذين يعانون الجوع، والذين اضطرّوا للعمل لإعالة أسرهم، والذين لم يتلقّوا رعاية صحية كانوا بأمسّ الحاجة إليها.

وأكدت أنه “في مواجهة التضخم الهائل، وتزايد الفقر، وندرة توافر الوظائف، يضطر 7 من كل 10 أسر لشراء الطعام من خلال مراكمة الفواتير غير المدفوعة أو عبر الاقتراض المباشر”.

كما أفادت أن نحو 34% من الأطفال لم يتلقوا الرعاية الصحيّة التي احتاجوا إليها، فضلاً عن أن ارتفاع أسعار الأدوية بشكلٍ كبير، جعل العديد من الأسر غير قادرة على تحمّل تكاليف الرعاية الصحيّة المناسبة لأطفالها.

وقالت موكو، إن التقديرات الأخيرة تشير أن ما يزيد عن 8 من كل 10 لبنانيين يعيشون في فقر، و34% في فقر مدقع، والأرقام تبدو صاعقة أكثر بالنسبة إلى أسر اللاجئين السوريين، حيث يعيش 9 من كل 10 منهم في فقر مدقع.

الجدير بالذكر أن لبنان يعاني أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه، صنفها البنك الدولي واحدة من بين أسوأ 3 أزمات اقتصادية في العالم، أدت إلى انهيار مالي، وارتفاع بمعدلات الفقر والبطالة والجرائم.

المصدر: الأناضول 

شاهد أيضاً

إنجاز انسحاب قوات حفظ السلام بقيادة روسيا من كازاخستان

الشرق اليوم- أنجزت القوات العسكرية التي تقودها روسيا، اليوم الأربعاء، عملية انسحابها من كازاخستان، عقب …