الرئيسية / الرئيسية / لترسيم الحدود البحرية.. لبنان تتطلع لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل

لترسيم الحدود البحرية.. لبنان تتطلع لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل

الشرق اليوم- أبلغ الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم السبت، بأن بلاده تتطلع إلى اسئتناف المفاوضات غير المباشرة بشأن ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل وجاء ذلك خلال استقباله وفد أمريكي في قصر بعبدا الرئاسي في العاصمة بيروت.

وأكد عون التزام بلاده بتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1701، مشيرا إلى “الانتهاكات التي ترتكبها إسرائيل من وقت إلى آخر لمندرجات هذا القرار”.

وفي أغسطس 2006 أصدر مجلس الأمن الدولي القرار رقم 1701، القاضي بوقف العمليات القتالية بين البلدين، في أعقاب حرب بين إسرائيل و”حزب الله”، امتدت 33 يوما.

وسبق أن أكد عون أواخر الشهر الماضي أن بلاده لن تتنازل عن حقوقها في المفاوضات غير المباشرة لترسيم حدوده البحرية مع إسرائيل، والتي انطلقت بوساطة أمريكية في أكتوبر 2020.

وتوقفت المحادثات التي جرت آخرها في 4 مايو الماضي بعد أن قدم كل جانب خرائط متعارضة توضح الخطوط المقترحة للحدود والتي زادت بالفعل مساحة المنطقة المتنازع عليها.

ومطلع الشهر الماضي، أعلنت وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار، استعداد تل أبيب لإحياء جهود حل النزاع مع لبنان حول ترسيم الحدود البحرية، إلا أنها لن تقبل بأن تملي بيروت شروط التفاوض.

المصدر:  سبوتنيك

شاهد أيضاً

الأردن يستدعي سفير إيران ويبلغه بوقف الإساءات والتشكيك بمواقفه

الشرق اليوم– قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الاثنين، إن الوزارة استدعت السفير الإيراني …