الرئيسية / مقالات رأي / The Guardian: هناك صراع عنيف في إثيوبيا.. لماذا لا يسمعنا أحد؟

The Guardian: هناك صراع عنيف في إثيوبيا.. لماذا لا يسمعنا أحد؟

By: Magdalene Abraha

الشرق اليوم – عندما أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، الحائز على جائزة نوبل للسلام، عن هجوم عسكري في تيغراي، كان من الصعب التنبؤ بحجم المعاناة الإنسانية التي ستترتب على ذلك. ولكن على الفور تقريبا، انقطعت منطقة تيغراي، وهي منطقة تقع في أقصى شمال البلاد ويقطنها أكثر من 7 ملايين شخص، عن العالم: تم إغلاق خطوط الهاتف، وقطع الإنترنت، وأغلقت البنوك، ومنع الصحفيون من دخول المنطقة.

من منظور شخصي، كان للحرب تأثير هائل. أولئك منا في الشتات التيغراني يعيشون كل يوم ولا يعرفون ما إذا كان أفراد عائلتنا على قيد الحياة؛ أخبار كل مذبحة، هجوم جوي، واعتقال جماعي يجلب إحساسا بالهلاك الوشيك، وأن عائلتنا أو أصدقاءنا يمكن أن يكونوا من بين الضحايا.

الأصدقاء في الغرب لجأوا إلى الإنترنت للإعلان عن وفاة الأمهات والأشقاء والأجداد والأصدقاء. قبل ثلاثة أسابيع فقط، كانت هناك عدة تفجيرات في ميكيلي عاصمة تيغراي، مما أدى إلى خسائر فادحة في صفوف المدنيين. كانت هناك تقارير عن معسكرات الاعتقال التي تسيطر عليها القوات الإثيوبية التي تأوي سكان تيغراي بما في ذلك الأطفال الرضع الذين لا تتجاوز أعمارهم سنتين، وكذلك النساء الحوامل. سمعنا هذا الأسبوع عن موجة اعتقالات جماعية لسكان تيغراي في أنحاء العاصمة أديس أبابا، وجريمتهم الوحيدة هي عرقهم. أثناء كتابة هذا المقال، اكتشفت أن أحد أفراد عائلتي هو واحد من العديد من أهالي تيغراي الذين تم اعتقالهم.

الجوع كلمة نسمعها كثيرا ولكن ربما لا يتم التأكيد بشكل كاف على الطريقة المروعة للغاية التي تقتل بها ضحاياها: “تبدأ الخلايا في الجسم المصاب بسوء التغذية أساسا في التهام نفسها”. داخل تيغراي الآن، يعاني أكثر من 5 ملايين شخص من انعدام الأمن الغذائي الخطير.

ترجمة: BBC

شاهد أيضاً

أحلام مقتدى الصّدر وأوهام مناصريه

بقلم: فاروق يوسف- النهار العربيالشرق اليوم– عندما يُشفى العراقيون من عقدة اسمها مقتدى الصدر يكون …