الرئيسية / الرئيسية / البرلمان الأوكراني يقر توسيع صلاحيات حرس الحدود في استخدام السلاح وطيران “الناتو” يكثف طلعاته قرب حدود بيلاروس

البرلمان الأوكراني يقر توسيع صلاحيات حرس الحدود في استخدام السلاح وطيران “الناتو” يكثف طلعاته قرب حدود بيلاروس

الشرق اليوم – تبنى البرلمان الأوكراني اليوم الخميس، تعديلات قانونية تقضي بتوسيع صلاحيات حرس الحدود في استخدام السلاح وأساليب القوة؛ على خلفية أزمة المهاجرين عند حدود بيلاروس مع الاتحاد الأوروبي.

وصوت 271 من أعضاء البرلمان لصالح تعديل قانون حرس الحدود (رقم 5232) في القراءة الثانية، ومن المقرر إحالة نسخته المحدثة للمصادقة إلى الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

وسيسمح القانون بنسخته المعدلة لعناصر حرس الحدود باستخدام السلاح الناري في التصدي لاعتداء على أفراد للجيش وحرس الحدود في حال تعرض حياتهم أو صحتهم للخطر، وفي حماية الناس من هجمات، وفي عمليات تحرير الرهائن والمخطوفين، بالإضافة إلى حماية المنشآت الخاضعة للحراسة ومنع المتهمين بارتكاب جريمة خطيرة من الهروب وإحباط محاولات الاستيلاء على أسلحة أو ذخيرة أو خطف طائرات.

كما تتيح النسخة المعدلة من القانون لعناصر حرس الحدود استخدام السلاح الناري لوقف وسائل نقل تشكل تنقلاتها خطرا على حياة أو صحة الناس وإسقاط طائرات مسيرة تحلق بشكل غير مرخص به على مقربة من الحدود أو من سفن وقوارب ومراكب لحرس الحدود.

وبحسب التعديلات، سيكون بإمكان عناصر حرس الحدود استخدام قنابل يدوية وعبوات ناسفة صغيرة في اقتحام مبان مغلقة أو لإزالة العوائق التي تحول دون إلقاء القبض على المطلوبين.

كما يسمح القانون لعناصر حرس الحدود باستخدام الأصفاد والقبعات والعصى المطاطية والبلاستيكية والشبكات الخاصة بتقييد الموقوفين والغاز المسيل للدموع والوسائل الخاصة بوقف المركبات عنوة.

ويوسع القانون صلاحيات حرس الحدود في تفتيش الناس وأغراضهم ووسائل النقل الخاصة بهم عند الحدود واستخدام وسائل رصد وتوثيق تقنية في الرقابة على الوضع عند الحدود.

ويأتي تبني هذا القانون بعد إصدار للواء 61 مشاة التابع للجيش الأوكراني بيانا تعهد فيه بـ”القضاء على أي شخص سيحاول التسلل إلى أراضي البلاد تحت قناع المهاجرين”.

من جانب آخر قالت وزارة الدفاع البيلاروسية في بيان، إنها سجلت زيادة في كثافة تحليقات طائرات الاستطلاع والطيران المقاتل لدول حلف شمال الأطلسي “الناتو” بالقرب من حدود البلاد.

وأكدت الوزارة، أنها ترى في ذلك تصعيدا إضافيا للوضع في المنطقة.

وأضافت الوزارة: “في الوقت الحالي، تمكنت وسائط الاستطلاع الإلكتروني والرادارات في جيشنا، من تسجيل زيادة مستمرة في كثافة طلعات الاستطلاع والطيران القتالي للدول الأعضاء في الناتو على طول حدود دولة جمهورية بيلاروس، بما في ذلك في المجال الجوي لأوكرانيا”.

وتابعت أنه خلال الفترة الأخيرة تضاعف العدد الإجمالي لطلعات طيران دول “الناتو” قرب حدود بيلاروس.

وقالت إن “هذه الحقائق تؤكد تكثيف النشاط العسكري بالقرب من حدودنا، وتشهد على زيادة تصعيد الوضع حول جمهورية بيلاروس”.

وأضافت “الحد الأدنى لمسافة تحليق طيران الناتو عن حدود الدولة مع جمهورية بيلاروس، يبلغ 15-20 كيلومترا”.

المصدر: إنترفاكس + نوفوستي

شاهد أيضاً

كيف انكسر “مخلب النسر” الأمريكي في إيران؟

الشرق اليوم- رافق سوء الحظ خطة “مخلب النسر” الأمريكية لتحرير الرهائن في إيران في أبريل …