الرئيسية / أخبار العراق / لإجلاء الرعايا العالقين في بيلاروسيا.. العراق ترسل طائرة مدنية

لإجلاء الرعايا العالقين في بيلاروسيا.. العراق ترسل طائرة مدنية

الشرق اليوم- أرسلت الحكومة العراقية، اليوم الخميس، طائرة مدنية لإجلاء رعاياها العالقين على الحدود بين بيلاروسيا ودول الاتحاد الأوروبي.

وقالت شركة الخطوط الجوية العراقية، التابعة لوزارة النقل في بيان: إن إحدى طائراتها توجهت في رحلة طارئة من مطار بغداد الدولي إلى مطار مينسك في بيلاروسيا لإجلاء العراقيين العالقين هناك.

وأضافت: أن الرحلة تأتي بعد استحصال الموافقات الرسمية من قبل السلطات العليا العراقية والبيلاروسية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجيّة العراقية أحمد الصحّاف في بيان: إن “430 مهاجراً عراقياً تم توثيق سفرهم إلى العراق على متن رحلة الإجلاء التي ستكون هذا اليوم”.

وأضاف: أن “فِرَق القنصليّة المقيمة في بيلاروسيا مستمرة بتسجيل أسماء 50 آخرين”.

وهذه الرحلة الجوية هي الأولى من نوعها منذ أغسطس/آب الماضي عندما أجلت الحكومة العراقية 690 من مواطنيها العالقين على حدود بيلاروسيا وليتوانيا شرقي أوروبا.

ومنذ أسابيع تمنع الحكومة الليتوانية مئات العراقيين بصفة “مهاجرين غير نظاميين” القادمين من بيلاروسيا من الدخول إلى أراضيها، ما أدى لبقائهم عالقين بين حدود البلدين في ظروف سيئة.

والأسبوع الماضي، حاول العديد من طالبي اللجوء عبور الحدود لدخول بولندا من بيلاروسيا، حيث يوجد حاليا حوالي 4000 طالب لجوء على حدود البلدين، بحسب وكالة الأنباء البولندية.

ويتهم الاتحاد الأوروبي الرئيس البيلاروسي لوكاشينكو بتنسيق وصول هذه الموجة من المهاجرين واللاجئين إلى الجانب الشرقي من التكتل، وذلك ردا على العقوبات الأوروبية التي فرضت على بلاده بعد “القمع الوحشي” الذي مارسه نظامه بحق المعارضة.

المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً

العراق: استهداف السفارة الأمريكية في بغداد بقصف صاروخي

الشرق اليوم – أعلنت وكالة “روسيا اليوم” عن تعرض المنطقة الخضراء في بغداد لهجوم صاروخي، …