الرئيسية / أخبار العراق / بارزاني يدعو الحكومة الاتحادية في بغداد إلى إدارة مشتركة للمناطق المتنازع عليها

بارزاني يدعو الحكومة الاتحادية في بغداد إلى إدارة مشتركة للمناطق المتنازع عليها

الشرق اليوم- دعا رئيس إقليم كردستان شمالي العراق نيجيرفان بارزاني، اليوم الثلاثاء، الحكومة الاتحادية في بغداد إلى إدارة مشتركة للمناطق المتنازع عليها، لقطع الطريق أمام تنظيم “داعش” الإرهابي، جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال منتدى “السلام والأمن في الشرق الأوسط”.

وصرّح بارزاني: “يتعين إدارة المناطق المتنازع عليها بالشراكة بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، لقطع الطريق أمام عودة تنظيم داعش الإرهابي”.

وأضاف: “داعش لا يزال يشكل خطرا رغم تحقيق الانتصار العسكري عليه عام 2017 (..) ويتوجب على الحكومة العراقية المقبلة إرساء الأمن والاستقرار وتوفير الخدمات”.

وتابع: “سنبقى في إقليم كردستان عاملا في تحقيق الأمن والاستقرار والتعايش سواء في العراق أو خارجه، ومستعدون للتعاون مع جميع الأطراف لمواجهة تحديات البلاد”.

وتعد الفراغات الأمنية بين قوات الجيش العراقي والبيشمركة (قوات إقليم كردستان) أحد أبرز التحديات أمام جهود مكافحة فلول تنظيم “داعش” في البلاد.

وتمتد هذه الفراغات من الحدود السورية شمالاً عند محافظة نينوى، مروراً بمحافظتي صلاح الدين وكركوك، وصولا إلى ديالى على حدود إيران، وتأتي جراء التوتر بين الجيش والبيشمركة عقب استفتاء الانفصال عام 2017.

وتعد المناطق المتنازع عليها بين أربيل وبغداد، أحد أبرز الملفات العالقة بين الجانبين على مدى سنوات، وتتضمن محافظة كركوك (شمال) وأجزاء من محافظات نينوى وصلاح الدين (شمال) وديالى (شرق).

المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً

العراق: استهداف السفارة الأمريكية في بغداد بقصف صاروخي

الشرق اليوم – أعلنت وكالة “روسيا اليوم” عن تعرض المنطقة الخضراء في بغداد لهجوم صاروخي، …