الرئيسية / مقالات رأي / البحر الأسود.. نقطة ملتهبة

البحر الأسود.. نقطة ملتهبة

الشرق اليوم– كان البحر الأسود على مر التاريخ ساحة صراع إقليمية ودولية، فهو في منطقة جغرافية متشابكة الجغرافيا الجيوسياسية والمصالح؛ إذ تحيط به ست دول، هي: روسيا، تركيا، رومانيا، بلغاريا، أوكرانيا وجورجيا، وهي دول متضاربة المصالح والعلاقات السياسية والعسكرية.

لقد أثارت المناورات العسكرية لدول حلف الناتو في البحر الأسود والتي شاركت فيها قوات بحرية وجوية، بمشاركة طائرات استراتيجية، على خلفية الصراع بشأن كرواتيا، والحديث عن حشود عسكرية روسية على حدود هذا البلد، حفيظة روسيا، التي اعتبرت هذه المناورات «استفزازية» و«تهدد الأمن الإقليمي والاستقرار الاستراتيجي»، كما اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذه المناورات بأنها تمثل «تحدياً خطِراً لروسيا»، لكنه خفف من حدة رد روسيا بالقول إن «الرد بالمثل ليس أسلوباً مناسباً»، إلا أنه نفى بشدة التبريرات الغربية لهذه المناورات بالقول: «هناك مزاعم عن نية روسيا غزو أوكرانيا عسكرياً»، مشدداً على بطلان هذه «الادعاءات».

تكتفي روسيا حتى الآن بمراقبة هذه المناورات، وتقوم سفنها الحربية وطائراتها بمتابعة تحركات السفن والطائرات الغربية، وتعتبر أن المناورات استعراض قوة على حدودها في محاولة لاستفزازها وتخويفها. لكن ماذا لو حدث سوء تقدير في الحسابات لدى كل من الطرفين؟

قائد الجيش البريطاني الجنرال نيك كارتر يبدي خشية من تحول التصعيد من خلال المناورات إلى صدام حقيقي، وقال في حديث لشبكة «سي أن أن»، الأمريكية إنه «ينبغي مراقبة التوتر بين روسيا والغرب جيداً» وحذر من أن يقود التوتر «إلى حرب عرضية»، وقال: «هناك خطر أكبر من أن يؤدي التصعيد إلى سوء تقدير».

إن نهج روسيا في التعامل مع البحر الأسود يعتمد على تاريخ طويل من المواجهة مع القوى الكبرى في أوروبا، وعلى التنافس الجيوسياسي مع تركيا؛ إذ ترى موسكو أن منطقة البحر الأسود حيوية لاستراتيجيتها الجغرافية والاقتصادية، لأنها تشكل مدخلاً إلى المياه الدافئة؛ حيث البحر المتوسط وما وراءه، سواء من الناحية العسكرية أو الاقتصادية، بمعنى آخر هو شريان حياة لها في مجال الأمن والطاقة والتجارة والاقتصاد، لذلك تحرص على أن لا تخرج مسألة حماية مصالحها الاستراتيجية من يدها مهما كلفها ذلك من ثمن.

نقلاً عن الخليج الإماراتية

شاهد أيضاً

إسرائيل تختار الصفقة بدلاً من الرد الاستعراضي

بقلم: علي حمادة – صحيفة النهار العربي الشرق اليوم– تجنبت ايران رداً إسرائيلياً استعراضياً يفرغ …